مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

أبو الحناء

أبو الحناء
طائر أوروبي صغير يشبه طائر السِّمْنة؛ صدره أحمر. ويطلق الاسم أيضًا على طيور أخرى ذات ألوان مشابهة مثل أبي الحناء الأمريكي الشمالي
وأبي الحنَّاء الهندي
وأبي الحنَّاء القرمزي الأسترالي
.

أبو الحناء الأوروبي
يعيش في كل مكان من أوروبا. ويبلغ حجمه نصف حجم أبي الحناء الأمريكي. والذكور والإناث لها اللون نفسه ولكن الأنثى أصغر من الذكر.
وأبو الحنَّاء الأوروبي
طائر صغير جذاب ينمو حتى يصل طوله إلى 14سم. له صدر أحمر أما الأجزاء العليا والذيل فلونها بُنيَّ والأجزاء السفلى ذات لون أبيض.

وفي الأجزاء البعيدة عن السواحل في أوروبا يعيش أبو الحناء في الأدغال. أما في بريطانيا فيوجد في المتنزهات والحدائق، ويعرف بوداعته. يتبع هذا الطائر من يحفرون الحدائق، ويلتقط الحشرات أو الديدان من التربة بعد تقليبها. وكثيراً ما تبني طيور أبي الحناء أعشاشها في شجر اللبلاب والنباتات المتسلقة على الأشجار والجدران. وفي الحدائق تأوي إلى السقوف المهجورة، والمزهريات أو أي وعاء آخر مناسب. فهي تنشئ أعشاشًا ضحلة على شكل الفنجان من سيقان الحشائش والجذور والغصون والخرق والحبال أو الورق، كما تستخدم الطين ليتماسك العش، ثم تبطنه بحشائش جافة. ويتميز أبو الحناء بالعدوانية الشديدة تجاه طيور أبي الحناء الأخرى عند الدفاع عن مكانه.

وصغار أبي الحناء الأوروبي لها ريش بُنيّ منقَّط، وهي تغرد أغاريد عذبة ولها صوت مدوِّ حاد يشبه رنين نداء الإنذار.

أبو الحناء الأمريكي
يعتني بصغاره التي فقست حديثا. وهذا الطائر يكون له عادة من ثلاثة إلى خمسة أفرخ في كل حَضنة. وتترك الصغار عشها بعد حوالي خمسة عشرة يوما من التفقيس.
وأبو الحناء الأمريكي الشمالي
طائر كبير يشبه طائر السِّمنة، يصل طوله إلى 25سم، ويعيش في المناطق المفتوحة، ويتغذى بشكل رئيسي بالفاكهة، كما يأكل الحشرات والديدان. ويتميز أبو الحناء الهندي
بريشه الأسود، مع وجود بقع بيضاء على الكتف وصدر ضارب إلى الحمرة. وهو طائر مألوف في مناطق الريف المكشوفة بما في ذلك المناطق المزروعة في شتى أرجاء الهند وباكستان. وهو طائر نشط يُرى عادة وهو يفتش عن الحشرات على الأرض رافعًا ذيله إلى أعلى. وهو يبني أعشاشه في فتحات الجدران والهضاب الترابية الصغيرة أو الشقوق بين كومة من الصخور.

ويصل طول هذا النوع إلى 16سم. ويعيش أبو الحناء القرمزّي
في جنوبي أستراليا وتسمانيا، ويصل طوله إلى 11سم وله صدر أحمر ومقدمة رقبة سوداء. وتنتمي جميع طيور أبي الحناء الأسترالية إلى مجموعة صائدات الذباب من الطيور.

انظر أيضًا: الحيوان البري في البلاد العربية
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى