مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

أريزونا

سد جلين كانيون
على نهر كولورادو شمال أريزونا، تم بناؤه في 1964م، ويسهم في تنظيم تدفّق النهر، وتنتج مولداته الضخمة الطاقة الكهرومائية لهذه المنطقة الصحراوية. أريزونا
ولاية بجنوب غربي الولايات المتحدة، يجذب مناخها الصحراوي الدافئ الجاف إليها الكثير من الناس، حتى أصبحت هذه الولاية واحدة من أسرع المناطق نموّاً. يعيش أكثر من نصف السكان في فينيكس، عاصمة أريزونا كبرى مدنها.

تغطي الأراضي المخصصة للهنود ربع أرض أريزونا، ويعيش بعض الهنود في مجتمعات تأسست منذ أكثر من 800 سنة. ويعيش الكثير من الأمريكيين ذوي الأصل المكسيكي أيضًا في أريزونا، ويظهر تأثيرهم في العادات والأطعمة وأسماء الأماكن.

السطح. تغطي هضبة كولورادو، شمالي أريزونا، حوالي خمسي الولاية. وهي تشتمل على سلسلة من الهضاب التي تعترضها أحيانًا الجبال والوديان العميقة. وأعمق هذه الوديان هو الوادي الكبير أو الجراندكانيون الرائع المنظر لنهر كولورادو.

والمنطقة الانتقالية شريحة ضيقة من الأرض الجبلية التي تقع إلى الجنوب من هضبة كولورادو. ويشمل الحوض ومنطقة السلسلة الجبلية معظم الجزء الجنوبي من الولاية والشريحة الضيقة في الغرب. وتجري سلاسل الجبال خلال هذه المنطقة من الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي. وتزدهر العديد من أنواع الصبّار في المناطق الصحراوية العريضة لجنوبي أريزونا.
الاقتصاد. نتج عن الزيادة السريعة في عدد الأشخاص والسياح في أريزونا نمو اقتصادي كبير. وأصبحت الصناعات الخدمية، بما في ذلك تجارة التجزئة والعقارات، هي الأكثر إدرارًا للربح. ويتركز معظمها في مناطق فينيكس وتِسْكُون. وتستقطب تجارة الجملة والتجزئة الأريزونيين أكثر من أية صناعة أخرى. وقد نما التصنيع سريعًا في أريزونا بسبب تطوير صناعة الإلكترونيات في الولاية. ويعد النحاس المنتج المعدني الرئيسي في أريزونا.

تؤدِّي حكومة الولايات المتحدة دورًا مهمًا في اقتصاد أريزونا. وتمتلك أكثر من نصف الأرض في تلك الولاية.

حقائق موجزة

عدد السكان: 5,130,632 نسمة.
المساحة: 276,295 كم².
المناخ: متوسط الحرارة في يوليو 27°م. ومتوسطها في يناير 5°م.
الارتفاع: أعلى (قمة) قمّة همفري، 3,851م.أدنى (منخفض) 21م على طول نهر كولورادو في مقاطعة يُوما.
المدن الكبرى: فينيكس، تسْكون، ميسا، تمبل، جلينديل.
المنتجات الرئيسية:الزراعة:
لحوم الماشية، القطن، بذرة القطن، التبن، الخس.
التصنيع
: الآلات والأدوات الكهربائية، الآلات، أدوات النقل، المعادن الأولية، المنتجات الغذائية، المنتجات المعدنية المصنّعة.
التعدين: النحاس، الفحم الحجري، الرمل، والحصباء، الحجر.
أصل الاسم: كلمة هندية، لعلها أريزوناك، ولايُعلم لها معنى.
اللقب:ولاية جراند كانيون.
نبذة تاريخية. عاش الهنود في أريزونا منذ عدة آلاف سنة. وخلال ثلاثينات القرن السادس عشر، بدأت حملات للأسبان المقيمين في المكسيك ـ دون إحراز نجاح ـ للعثور على الكنز الأسطوري في منطقة أريزونا. وأرسلت الكنيسة الرومانية الكاثوليكية القساوسة إلى داخل المنطقة لتأسيس الإرساليات في أواخر القرن السابع عشر.

حاول الهنود إخراج الأسبان عدة مرات ولكنهم فشلوا. حصلت المكسيك على استقلالها من أسبانيا في 1821م، وأصبحت منطقة أريزونا جزءًا من الدولة الجديدة. وسيطرت الولايات المتحدة على المنطقة في عام 1848م، في أعقاب الحرب مع المكسيك. وقد عاش مستوطنو أريزونا القليلون في خوف من مقاتلي قبائل النافاجو والآباشي المعادين لهم. وانتهى معظم القتال في حوالي عام 1886م، عندما استسلم الزعيم الآباشي جيرونيمو.

جلبت المناجم ومزارع تربية الحيوانات والمزارع الكبيرة الكثير من الناس إلى المنطقة خلال سبعينيات وثمانينيات القرن التاسع عشر. وأصبحت أريزونا إحدى ولايات الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1912م.

وفي أثناء الحرب العالمية الثانية (1939-1945م)، أنشأت حكومة الولايات المتحدة عدة قواعد جوية في أريزونا. وقد أدى نمو الزراعة والتصنيع والسكان في أربعينيات وخمسينيات القرن العشرين إلى ضيق في الموارد المائية لأريزونا. وفي عام 1974م، بدأ إنشاء مشروع وسط أريزونا، الذي يسحب المياه إلي مناطق العمران المدني من نهر كولورادو.
اكتمل العمل على المشروع الذي غطى مساحة 541 كم في عام 1991م. يذكر أن المشروع امتد بين بحيرة هافاسو و مدينة تسكون.

انظر أيضًا: الهنود الأمريكيون
؛ حروب الهنود الحمر
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى