مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

أكتوبر

أكتوبر
الشهر العاشر من السنة وفقًا للتقويم الجريجوري. اشتق اسمه من الكلمة اللاتينية التي تعني الثامن؛ فقد كان أكتوبر الشهر الثامن في التقويم الروماني القديم، ثم أصبح الشهر العاشر بعد ما حوَّل الرومان أول العام من الأول من مارس إلى الأول من يناير. وقد ظل أكتوبر محتفظًا بعدد أيامه ـ وهي 31 يومًا ـ منذ عهد الإمبراطور الروماني أوغسطس.

تسقط أولى بوادر الصقيع عادة في أكتوبر في الأراضي المعتدلة من نصف الكرة الأرضية الشمالي. ينبغي أن يعمل المزارعون على الانتهاء من معظم محاصيلهم، لكن الطقس البارد لا يكون مستقرًا في هذا الشهر، فقد تتخلله أيام دافئة تشرق فيها الشمس التي يحجبها الضباب من حين لآخر. وقد تغنى كثير من الشعراء بشهر أكتوبر وَمقْدم فصل الخريف. وفيه تكتسي أوراق الأشجار والنباتات بالألوان القرمزية اللامعة والمذهّبة. أما في الأقاليم المعتدلة من نصف الكرة الأرضية الجنوبي، فإن أكتوبر يُعلن نهاية فصل الشتاء البارد ويرحِّب بقرب قدوم الربيع.

الأنشطة. يقوم المزارعون بحصاد محاصيل أكتوبر ويحفظونها في الصوامع، أو ينقلونها إلى الأسواق. وتنضج كثير من الفواكه، والقليل منها لايزال على الأشجار في طور النضج كالتفاح والعنب. ويُجمع كثير من أنواع التفاح في نهاية هذا الشهر. وهناك اسم قديم أطلقه الإنجليز على هذا الشهر وهو وِاينموناث أي (شهر النبيذ)؛ لأن ذلك الموسم كان موسم صنع النبيذ.
أيام خاصة. تشمل الأعياد القومية في أكتوبر مايلي: عيد الشكر في كندا الذي يكون في يوم الاثنين الواقع في الأسبوع الثاني من أكتوبر. وتحتفل الصين بيومها الوطني الذي يوافق يوم إنشاء الجمهورية الشيوعية عام 1949م في اليوم الأول من أكتوبر. وفي يوم 12 أكتوبر من عام 1492م، وصل كريستوفر كولمبوس وسفنه إلى الدنيا الجديدة. ويحتفل الأمريكيون بهذه المناسبة في يوم عيد كولمبوس في يوم الإثنين الثاني من أكتوبر أيضًا. وتحتفل جنوب إفريقيا في اليوم العاشر من أكتوبر بيوم كُرُوغَرْ؛ احتفاءً بذكرى مولد زعيم البوير بول كُرُوغَرْ. كما يحتفل الهنود بمهرجان ديفالي؛ وهو اليوم الأول من رأس السنة لديهم، ويقع في نهاية الخريف ـ في أكتوبر عادةً. وفي عشية عيد جميع القديسين ـ في بعض بلدان أوروبا ـ وهو يوم 31 أكتوبر؛ يضع الأطفال أقنعة ويتنكرون في أزياء مختلفة ويَمرُّون على البيوت سائلين الصدقة، وتحتفل مصر بعيد العبور في السادس من أكتوبر ذكرى انتصارها على إسرائيل في حرب 1973م.
رموز أكتوبر. الزهرة الخاصة بأكتوبر هي زهرة الأذَرْيُون. أما جوهرتا الميلاد فهما الأوبال والتُّرمالين.

انظر أيضًا: الآذريون
؛ الأوبال
؛ التقويم السنوي
؛ التورمالين
؛الخريف
؛ مصر، تاريخ
؛السادات، أنور
؛ إسرائيل
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى