مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

أكسفوردشاير

مباني أكسفورد الجميلة
ذات أنماط معمارية متعددة مما يجذب أعدادًا كبيرة من السياح. وتمتاز المدينة أيضًا ببساتين واسعة وممرات لطيفة للمشاة على ضفتي النهر. أكسفوردشاير
مقاطعة تقع في وسط جنوبي إنجلترا، مركزها الإداري مدينة أكسفورد. تضم المقاطعة خمس محافظات.

تعتبر أُكْسفُورد شايَر مقاطعة زراعية، ولكنها تشتهر بجامعتها العريقة، وبمبانيها التاريخية، وبجمال مناظرها الطبيعية. مساحة المقاطعة 2,610كم² ويبلغ عدد سكانها حوالي 553,800 نسمة.

نبذة تاريخية. ترك إنسان ماقبل التاريخ بصماته في المقاطعة على شكل حلقات حجرية توجد بقاياها حاليا في كل من: رولرايت، إينستون، إستيبل بارتن، وسانتون هاركورت. كذلك يوجد في المقاطعة طريق إيكنيلد الذي يعتبر أحد أقدم الطرق في الجزر البريطانية.

احتل الرومانيون المقاطعة كما أنها شهدت في نهايات القرن الثامن الميلادي بعض حروب الممالك السكسونية. بجانب ذلك فقد غزاها الدنماركيون في القرن التاسع الميلادي.

يعود تاريخ إنشاء جامعة أكسفورد، التي تشتهر بها المقاطعة، إلى القرن الثاني عشر الميلادي. والمدينة التي تنتمي إليها هذه الجامعة أصبحت مركزا في فترة الحرب الأهلية، وشهدت بعض الصراعات بين قوات البرلمانيين وقوات الملكيين.

ولد بالمقاطعة عدد من كبار الكتاب والسياسيين البريطانيين من بينهم السياسي المعروف السير ونستون تشرتشل والكاتب جراهام جرين.
البيئة الطبيعية. تضم المقاطعة ثلاثة أقاليم طبيعية هي:
1 – المرتفعات الشمالية الغربية. 2 – المرتفعات الجنوبية الشرقية. 3 – واديي ىكسفورد والهوايت هورس، ونهر التيمز هو أهم أنهار المقاطعة.

مناخ المقاطعة معتدل، ويتراوح متوسط الحرارة الشهرية بين 4° و 17°م. المتوسط السنوي للأمطار يصل إلى 760مم.
الاقتصاد. تشتهر المقاطعة بالزراعة وأهم منتجاتها : الشعير، والشوفان، والقمح. كذلك يوجد فيها أفضل مزارع تربية الماشية خاصة في الجزء الشرقي من المقاطعة.

تمثل صناعة السيارات أكبر النشاطات الصناعية في المقاطعة ، وتتركز في ضاحية كاولي قرب مدينة أكسفورد.

تعتبر المقاطعة إحدى أهم المناطق السياحية في إنجلترا، وتربطها طرق سريعة وخطوط سكك حديدية، بكل أنحاء القطر. كذلك يوجد فيها مطار محلي في مدينة كيدلينجتون
، كما توجد فيها قناة مائية تصل مدينتي أكسفورد وبرمنجهام

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى