مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

ألبوري ودونجا

ألبوري ـ ودونجا
مركز حضاري وإقليمي على نهر موراي بأستراليا. عدد السكان 66,541 نسمة. تقع مدينة ألبوري (40,150 نسمة) في نيوساوث ويلز، أما مدينة ودونجا، وهي أصغر من ألبوري، فتقع على بعد سبعة كيلومترات منها على الضفة الأخرى من نهر موراي في فكتوريا. تعتبر ألبوري مركزا تسويقيا للعديد من الناس الذين يقطنون حولها. وتشمل منتجات هذه المنطقة العسل، وتسمين الماشية، ومنتجات الغابات، والدواجن، والقمح، والصوف. وتنتج مصانع المدينة الملابس، والمعدات الكهربائية والإلكترونية، والمنتجات الهندسية، والجص الليفي، والدقيق، وخبز الشعير، وصناعة الأثاث، وأجهزة نقل الحركة في السيارات، ومنتجات البلاستيك والمباني الجاهزة.

ترتبط المدينة مع سيدني وملبورن وكانبرا بالطرق البرية وخطوط السكك الحديدية والطائرات.

كان السكان الأصليون، المعروفون باسم ويراد جوريْ، يسكنون في ألبوري قبل الاستيطان الأوروبي. أما ودونجا فقد كان يقطنها السكان الأصليون المعروفون بدودوروا. ويعتقد أن كلمة ودونجا تعني بلغة السكان الأصليين الجوز الصالح للأكل، أما ألبوري فقد سميت بذلك تيمنا بقرية ألبوري في سري بإنجلترا.

في عام 1824م، خاض المكتشف هاملتون هيوم نهر موراي في نفس المنطقة التي توجد بها الآن ألبوري. وفي عام 1859م، أصبحت ألبوري مجلسا بلديا، ثم مدينة عام 1946م. وفي بداية السبعينيات من القرن العشرين، قررت الحكومة المركزية وحكومات نيوساوث ويلز وفكتوريا إعلان إقليم ألبوري ـ ودونجا أوَّل مشروع تجريبي، لتشجيع الحكم اللامركزي. ووقعت الحكومات الثلاث اتفاقية في يناير عام 1973م تقضي بترقية ألبوري ـ ودونجا إلى إقليم رئيسي، يتمتع بالحكم اللامركزي.

أنشئت هيئة تنمية ألبوري ـ ودونجا، لتقوم بالتخطيط مع المدن التابعة لها باعتبارها جزءًا من الإقليم كله. وكان من أهدافها قبل حلها الوصول بعدد السكان إلى 150,000 نسمة بحلول عام 2000م.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى