مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

ألير، أبيل

أبيـل أليـر
أليـر، أبيـل
(1352هـ – ,1933م – ). من أبرز زعماء جنوب السودان السياسيين. ولد بجنوب السودان، وتلقى تعليمه الابتدائي والمتوسط في مدارس الجنوب، ثم التحق بمدرسة رومبيك الثانوية، وبعدها انتقل إلى مدرسة وادي سيدنا الثانوية، حيث استطاع الحصول بعدها على الشهادة الثانوية بمستوى أهّله للالتحاق إما بكلية الطب أو الحقوق بجامعة الخرطوم، فاختار الأخيرة، لقلة عدد سنوات دراستها. وفي وقت لاحق التحق أبيل بمعهد الدراسات القانونية العليا بجامعة ييل بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث حصل على درجة الماجستير في القانون.

كان أبيل ألير الطالب الجنوبي الثاني الذي تخرج في كلية الحقوق بجامعة الخرطوم. وانخرط بعد تخرجه في السلك القضائي حيث اهتم بتطبيق القانون رغم الصعوبات التي كانت تضعها الحكومات غير الديمقراطية في البلاد.

أدت الخلافات التي استمرت بين حكومة السودان وأبناء الجنوب إلى أن يختار أبيل ألير الاستقالة من السلك القضائي ليشارك في مؤتمر المائدة المستديرة، وذلك في محاولة للتوصل إلى تسوية سلمية للحرب الأهلية بين الحكومة السودانية وبعض أبناء الجنوب وذلك عن طريق التفاوض.

انتُخِب ألير عضوًا في البرلمان السوداني عام 1968م بعد أن رشح نفسه في العهد الديمقراطي عن إحدى دوائر الجنوب، وفاز بمقعد فيه. ولكن ما لبث أن أطاح العسكريون بذلك البرلمان في مايو عام 1969م.

بعد مفاوضات مع الحكومة التي ألفها العقيد جعفر محمد نميري من العسكريين، اشترك أبيل ألير في الحكومة عام 1971م ممثلاً للجنوب. وكانت الحرب الأهلية مستمرة، فكُلف برئاسة وفد حكومي لمفاوضة الجنوبيين في أديس أبابا بالحبشة لإقرار السلام وإبرام صلح عام. وإلى جهوده، يرجع الفضل في التوصل إلى ذلك الصلح الذي عقده الطرفان بعد سبع عشرة سنة من الحرب واستنزاف الدماء والأموال.

بعد انتهاء فترة حكم اللواء جعفر محمد نميري في السودان اشتغل أبيل ألير بتأليف كتاب بعنوان جنوب السودان
: التمادي في نقض المواثيق والعهود
وقد ترجمه إلى العربية بشير محمد سعيد الصحفي السوداني.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى