مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

أليغني، جبال

موقع جبال أليغني
أليغني، جبال
. تشكل جبال أليغني جزءًا من سلسلة جبال الأبلاش في الولايات المتحدة. تمتد هذه الجبال جنوبًا وغربًا بدءًا من وسط بنسلفانيا مرورًا بغربي ماريلاند، وشرقي فرجينيا الغربية، وإلى الغرب من فرجينيا.

يتراوح ارتفاع جبال أليغني بين 610م فوق سطح البحر في الشمال، وأكثر من 1,460م في الجنوب. وترتفع سبروس نوب، وهي أعلى قمة في جبال أليغني إلى 1,482م في فرجينيا الغربية. وتقسم تلك الجبال وديان تصب في المحيط الأطلسي، وأخرى في خليج المكسيك. وتُعد جبال أليغني الحدود الشرقية لسهل أليغني الواسع. وهذا السهل مصدر رئيسي للفحم الذي يستخدم في مصانع الحديد والفولاذ، في بيتسبيرج، وفي المناطق الصناعية المجاورة. وتشحن الأشجار من الجبال، بما فيها أشجار الجوز والقيقب لتزويد المعامل، والمناشر، باللب، والورق، في إقليم أليغني.

ولعل جبال أليغني هي إحدى المناطق القليلة السكان في الشرق، ويعيش معظم سكانها في الوديان غربي الجبال أو في سهل أليغني.

تكونت جبال أليغني قبل نحو 230 مليون عام إثر اضطرابات وقعت في القشرة الأرضية. وقبل ذلك الوقت كانت المنطقة تشكل جزءًا من حوض محيط عميق. ثم تراكمت ترسبات أجزاء من التربة والصخور ـ بلغ ارتفاعها حوالي 12,000م في ذلك الحوض. وكانت الطبقات العليا في وقت ما تشكل الأرض للغابات الكثيفة والمستنقعية. وكان ما تبقى من نباتات تلك الغابات يشكل الذخائر الكثيفة من الفحم لجبال أليغني، وسهلها.

كانت جبال أليغني تشكل عائقًا للمواصلات في عهد الرواد المكتشفين. وفي عام 1755م قام الجنرال إدوارد برادوك ببناء طريق عبر ممر جبلي يدعى مضيق كمبرلاند وذلك قرب كمبرلاند في ماريلاند، وأصبح قسم من ذلك الطريق الذي يدعى: طريق برادوك، جزءًا من الطريق الوطني. ويربط هذا الطريق الساحل الشرقي بوادي نهر أوهايو.

أما اليوم، فإن مضايق كمبرلاند تعد نواة الطرق الرئيسية للنقل عبر جبال أليغني. وهناك قليل من الطرق وخطوط السكك الحديدية، التي تمر عبر الجبال، والمناطق الأخرى؛ وذلك نظرًا للحاجة لبناء أنفاق من أجل تجنب المنحدرات السحيقة.

انظر أيضًا: فرجينيا الغربية
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى