مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

أنتوني، سوزان براونل

سوزان ب. أنتوني أنتوني، سوزان براونل
(1820-1906م). مُصلِحة أمريكية وإحدى قائدات الحملة من أجل حقوق المرأة. ساعدت في تنظيم حركة حق اقتراع المرأة في الولايات المتحدة، التي كانت تعمل للحصول على حق المرأة في التصويت.

وُلدت أنتوني في آدمز، بماساشوسيتس. وكانت أسرتها من الكويكرز، الذين يؤمنون بمساواة المرأة بالرجل. وساندت أسرة أنتوني الإصلاحات الرئيسية مثل إلغاء العبودية
، وحملة تحريم المشروبات الكحولية.

كانت أنتوني معلمة من عام 1839م حتى 1849م ثم انضمت إلى حركة تحريم المشروبات الكحولية
. لكن معظم مجموعات التحريم كانت تتكون من الذين لا يسمحون للنساء بمساعدة الحركة. في عام 1852م، حضرت مسيرة تحريم الكحول في ألباني، بنيويورك، لكن لم يسمح لها بالحديث لأنها امرأة. وفي أعقاب ذلك بقليل، كونت جمعية الاعتدال النسائية بنيويورك.

من خلال عملها أصبحت أنتوني واعية باطِّراد أن النساء ليس لهن نفس حقوق الرجل. في عام 1851م قابلت إليزابيث كادي ستانتون، إحدى قائدات حركة حقوق النساء. وأصبحت المرأتان صديقتين حميمتين وزميلتي عمل. وهبت أنتوني نفسها تمامًا لحقوق النساء وأصبحت قائدة للحركة. وساندت إصلاح اللبس، وكانت، لبعض الوقت، ترتدي البلمر، وهو سروال طويل، فضفاض، مزموم عند الكاحل أصبح رمزًا لحركة حقوق النساء. كذلك عملت لمناصرة فرص تعليم متساوية وحقوق الملكية للنساء.

ساندت أنتوني وستانتون حركة إلغاء الرق قبل وخلال الحرب الأهلية (1861-1865م). إلا أنهما بعد الحرب، انفصلتا عن أولئك الذين كانوا مرتبطين بالحركة. وقد أبدى القليل من هؤلاء الناس اهتمامًا بحقوق المرأة، وساندوا التعديل الخامس عشر لدستور الولايات المتحدة. أعطى هذا التعديل حق التصويت للرجل الأسود، ولكن ليس للمرأة. في عام 1869م، شكلت أنتوني وستانتون جمعية حقوق المرأة الوطنية وعملتا من أجل تعديل لحقوق المرأة بدستور الولايات المتحدة.

ومن عام 1868م حتى 1870م، أصدرت أنتوني صحيفة أسبوعية، بعنوان: الثورة
طالبت بحقوق متساوية للنساء. في عام 1872م صوتت في الانتخابات الرئاسية فاعتقلت وغُرِّمت للتصويت غير الشرعي. ولم تدفع أنتوني الغرامة مطلقًا، إلا أنه لم يُتخذ ضدها أي إجراء. من عام 1881م إلى 1886م نشرت أنتوني وستانتون كتابًا من ثلاثة مجلدات بعنوان تاريخ حقوق المرأة
. ونشرت أنتوني مجلدًا رابعًا للكتاب عام 1902م. وفي عام 1904م أنشأت أنتوني اتحاد حقوق المرأة الدولي مع كاري تشابمان كات، قائدة أخرى لحركة حقوق المرأة.

وفي عام 1890م، اتحدت جمعية حقوق المرأة الوطنية مع اتحاد حقوق المرأة الدولي لتشكلا جمعية حقوق المرأة الأمريكية الوطنية. وعملت أنتوني رئيسة للجمعية من 1892م حتى 1900م، حينما تولت كات الرئاسة. توفيت أنتوني عام 1906م، وبعد أربعة عشر عامًا من وفاتها أصبح التعديل التاسع عشر قانونًا يعطي النساء حق التصويت. في عامي 1979م و 1980م، سكَّتْ الحكومة الأمريكية عملات معدنية فئة دولار تحمل صورة أنتوني. وكانت أول امرأة تظهر صورتها في عملة أمريكية معدنية متداولة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى