مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

أوترخت، معاهدة

أوترخت، معاهدة
. معاهدة أوترخت من أشهر معاهدات السلام العالمية في التاريخ. حققت هذه المعاهدة نهاية حروب خلافة العرش الأسباني (1701-1714م) وأسست توازن القوى الأوروبي. تكونت هذه التسوية من ثلاث معاهدات، هي معاهدة أوترخت ومعاهدة راستات ومعاهدة بادن.

أدى موت الملك تشارلز الثاني، ملك أسبانيا، في عام 1700م، إلى حرب أهلية أسبانية. فقد ترك الملك تشارلز، وصية ليتولى بمقتضاها العرش الأسباني أمير فرنسي من أنجو، هو الأمير فيليب. ولأن الأمير فيليب هو حفيد الملك لويس الرابع عشر ملك فرنسا، فقد خشيت الأقطار الأوروبية الأخرى، أن تقوم فرنسا بضم أسبانيا لإمبراطوريتها، لذلك دخلت فرنسا الحرب ضد دول التحالف المكون من النمسا وإنجلترا وبروسيا وهولندا، ودويلات صغيرة في الإمبراطورية الرومانية. وفي عام 1712م، اجتمع في أوترخت ممثلون لكل المشاركين في الحرب، لمناقشة معاهدة السلام.

تم التوقيع على معاهدة أوترخت
عام 1713م، وكانت بمثابة بداية النهاية لسلطة فرنسا، وبزوغ شمس بريطانيا. واعترفت المعاهدة بأن يكون الأمير فيليب ملكًا على أسبانيا على أن لا تتحد أسبانيا وفرنسا تحت حاكم واحد، ونتيجة لهذه المعاهدة كسبت بريطانيا المستعمرات الأسبانية، في جبل طارق ومينوركا ـ إحدى جزر الباليار ـ كما كسبت عقدًا تقوم بموجبه بإمداد كل المستعمرات الأسبانية في أمريكا بالمستعبدين الأفارقة وأيضًا منحت فرنسا بريطانيا مقاطعة خليج هدسون، ونيوفاوندلاند، ومنطقة نوفا سكوتيا، بأكاديا.

رفض تشارلز السادس، إمبراطور روما توقيع معاهدة أوترخت. وادعى أنه هو الوريث الحقيقي لعرش أسبانيا. لذلك استمرت الحرب بين فرنسا والنمسا ـ الولاية الرئيسية في الإمبراطورية الرومانية الكاثوليكية ـ حتى عام 1714م. وفي هذا العام وقعت الدولتان معاهدتي راستات وبادن اللتين أكدتا معظم الشروط الواردة في معاهدة أوترخت.

انظر أيضًا: أكاديا
؛ حروب خلافة العرش
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى