مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

إسكس

إِسِكْـس
مقاطعة في جنوب شرقي إنجلترا، توجد فيهاجامعة إسكس، التي أنشئت عام 1964م. توجد فيها أيضًا كليات للتعليم المستمر وكليات تقنية، وكليات زراعية، ومدارس للفنون والتمثيل. ومركزها الإداري هو مدينة تشلمزفورد، ومدنها الرئيسية الأخرى هي ساوث إند أن سي، بازيلدون، هارلو،كولشستر، برنتوود.

تضم المقاطعة أربع عشرة محافظة. تشتهر بصيد المحار، ويقام مهرجانان سنويًا لهذا الغرض. يوجد في المقاطعة أنشطة رياضية عديدة، وتتوافر فيها ملاجئ طبيعية للطيور البرية، ومحميات للنباتات.

تبلغ مساحة المقاطعة 3,675كم²، ويسكنها حوالي 1,5 مليون نسمة.

البيئة الطبيعية. معظم أراضي المقاطعة منخفضة، وتوجد فيها مستنقعات على طول الساحل، وحول مصب نهر التايمز. يمتد الساحل لما يقرب من 160كم، ويقطعه عدد من مصبات الأنهار والخلجان. تجري عبر المقاطعة مجموعة من الأنهار التي تصب في بحر الشمال، مثل نهر لِي الذي يمثل جزءًا من الحدود الغربية للمقاطعة.

تتراوح متوسطات الحرارة الشهرية بين 3 و17°م، ويقل متوسط الأمطار السنوية عن 660 ملم، خاصة في الجزء الجنوبي الشرقي من المقاطعة، الذي تنخفض فيه متوسطات الأمطار السنوية إلى 490ملم وهو أدنى حد مسجّل في بريطانيا.
الاقتصاد. تدهورت الزراعة في المقاطعة خلال القرن العشرين، ولكنها لا تزال تؤدي دورًا مهمًا في اقتصاد المقاطعة. حيث يزرع البنجر، والقمح، والشعير، والخضراوات، والفواكه، كما تُربَى الماشية للألبان ومنتجاتها.

الصناعة في المقاطعة مهمة ومتطورة بسرعة، وهي موزعة على عدة مراكز تنتج المعدات الهندسية والإلكترونية. كذلك تزدهر صناعة النسيج التي كانت في الماضي تستخدم الأصواف، ولكنها أصبحت تعتمد على الألياف الاصطناعية مؤخرًا.

تؤدي السياحة دورًا مهمًا في اقتصاد المقاطعة، ويوجد فيها عدد من المنتجعات البحرية الجذابة.

ترتبط المقاطعة مع مدينة لَندَن بشبكة جيدة من خطوط السكك الحديدية والطرق السريعة. وتُوجد فيها موانئ تمثل جزءًا من منطقة ميناء لندن،كما يوجد فيها مطار يربطها بقارة أوروبا، وبجزر القناة الإنجليزية.
نبذة تاريخية. كان قدماء البريطانيين يعيشون في المقاطعة قبل أن يغزوها الرومانيون، وبعد فترة من خروج الرومانيين، وقعت المقاطعة تحت سيطرة الدنماركيين، ثم أصبحت بعد ذلك، تحت حكم النورمنديين، وذلك في نهايات القرن الحادي عشر الميلادي.

أصبحت للمقاطعة أهمية خاصة خلال القرنين الرابع عشر والخامس عشر الميلاديين؛ بسبب ازدهار صناعة الأصواف فيها.كذلك برزت المقاطعة تاريخيًا لارتباطها بالهجرة إلى أمريكا. ويعتقد المؤرخون أن نصف المهاجرين الأوائل إلى أمريكا كانت لهم علاقة بمقاطعة إسكس.

عاش في المقاطعة عدد من كبار الشخصيات البريطانية أمثال الفيلسوف جُون لُوك، والعالم وِليم هَارفِي، المرتبط باكتشاف الدورة الدموية الكبرى في جسم الإنسان، والفيزيائي وليم جيلبرت الذي قام بأول دراسة علمية للمغنطيسية.

انظر أيضًا: لوك، جون؛ هارفي، وليم
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى