مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

إميل لحود

إميل لحود.
(1335هـ ، 1936م ) الرئيس الحادي عشر للجمهورية اللبنانية منذ استقلالها. ولد في بعبدات قضاء المتن في بيت جعله يعايش مخاض استقلال لبنان من قرب، فأبوه اللواء جميل لحود رفيق درب فؤاد شهاب، ونائب دائرة المتن الشمالي في أوائل ستينيات القرن العشرين، ووزير العمل والشؤون الاجتماعية الأسبق.

درس أميل لحود الهندسة البحرية في المملكة المتحدة، وانهى السنة الأولى منها، ثم التحق بالمدرسة الحربية بلبنان عام 1956م، وأكمل بعدها دراسة البحرية في المملكة المتحدة.

تابع خلال خدمته العسكرية دورات دراسية في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، ورقي إلى رتبة عماد عام 1989م، وعين قائدًا للجيش في نفس السنة. وبوصفه قائدًا للجيش، عمل على توحيد الجيش اللبناني وأعاد بناء وحداته، وأفاد من الأسلحة التي قدمها الجيش العربي السوري للجيش اللبناني. أسس لحود وحدة للعلاقة مع السلطة السياسية استندت إلى الأنظمة والقوانين وبسط الأمن، وميز بين الانضباط في تنفيذ القرارات الشرعية والعمل وفق التيارات السياسية والحزبية والطائفية. وحّد لحود العسكريين في مقارعة العدو الأوحد إسرائيل، والتنسيق مع الجيش العربي السوري الشقيق.

أثمرت تدابير الجيش بقيادة إميل لحود، فتوفر مناخ أمني مكن من قيام الانتخابات النيابية خلال دورتين عامي 1992 و1996م بعد توقف دام 35 سنة، كما أطلق الاقتصاد الوطني عجلته. وفي 15 أكتوبر 1998م انتخب مجلس النواب اللبناني العماد لحود رئيسًا للجمهورية وذلك بإجماع 118 نائبًا حضروا الجلسة من أصل 128 نائبًا في أول انتقال دستوري هادئ للسلطة الرئاسية منذ عام 1970م.

قابل إميل لحود الدعوة الإسرائيلية إلى عدم ربط المسارين اللبناني والسوري في مفاوضات السلام تحت شعار (لبنان أولاً) بالرفض التام، وعمل على المزيد من التنسيق مع الطرف العربي السوري. أجبرت المقاومة اللبنانية القوات الإسرائيلية على الانسحاب من جنوب لبنان في يونيو 2000م، بعد احتلال دام نحو عشرين عامًا، وتعمل الحكومة اللبنانية بزعامة لحود على استرجاع مزارع شبعا وتحريرها من الاحتلال الإسرائيلي.

حاز لحود كثيرًا من الأوسمة أهمها: وسام الأرز الوطني 1993م؛ وسام جوقة الشرق الفرنسية 1996م؛ وسام الاستحقاق الإيطالي 1997م؛ وسام الصليب الأكبر من الأرجنتين عام 1998م.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى