مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

ابن القطاع

ابن القطّاع

(433 – 515هـ، 1041 – 1121م). أبو القاسم علي بن جعفر السعديّ اللغوي المعروف بابن القطّاع. عالم في النحو والصرف وصاحب مدرسة في علم العروض. ولد في جزيرة صقلّية، وأصله من قبيلة تميم، وينتمي إلى أسرة الأغالبة التي حكمت بلاد المغرب فترة طويلة من الزمن، ويرجع إلى هذه الأسرة الفضل في فتح جزيرة صقلّية، وضمّها إلى الدولة الإسلاميّة. وقد هاجر لاحقًا إلى مصر، وبقي هناك إلى أن توفي.

كان ابن القطّاع واسع الثقافة عارفًا بالفقه الإسلامي والعقيدة وقواعد العربيّة، والشعر وعلى دراية بالتاريخ وأيّام العرب والأنساب. غير أنّه اشتهر في حقل الصرف وأبنية العربيّة.

كان أبوه عالمًا في اللغة والنحو، وجدّه شاعرًا محسنًا، وقد هيّأ له ذلك تفوّقًا في اللغة وآدابها، وفي قرض الشعر ورواية الأدب. قرأ على ابن البرّ الصقلّي، وتخرّج في مدرسته اللغويّة، وروى عنه الصحاح للجوهري، ولم تذكر له المصادر أساتذة غيره، ربّما يعود ذلك إلى صغر حجم صقلّية من جهة، وهجرة علمائها بسبب الغزو النورمندي المتكرر في تلك الفترة من جهة أخرى. لم يعرف أحد من تلاميذه في صقلّية، أمّا في مصر فقد تتلمذ عليه أبو البركات محمد بن حمزة بن أحمد التنوفي، وأبو الحسن هبة الله بن علي بن الحسن، وأسد بن علي بن معمر الحسيني، وأبو محمد روزيه بن موسى الخزاعي، وعلي بن عبدالجبار الهندي اللغوي ونصرون بن فتوح الخزرجي. كما قام ابن القطّاع بمهمّة تأديب أولاد الأفضل بن بدر الجمالي قائد جيوش الفاطميين. أهم كتبه المطبوعة: أبنية الأسماء
والأفعال والمصادر
وكتاب الأفعال
أما المخطوطة فأهمّها: البارع في علم العروض والشافي في علم القوافي
، كما أن له مؤلفات حول تاريخ صقلّية ومختارات لغوية وأدبية لم يُعثر عليها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى