مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

اتحاد المنتجين

اتحاد المنتجين
ويشتهر باسم الكارتل، اتحاد بين المنتجين في صناعة ما من أجل التحكم في الأسواق لمصلحة منتجاتهم. وتعمل الاتحادات على رفع أسعار بيع منتجاتها من خلال تقييد الطلب المتاح والحد من المنافسة. وقد يتكون الكارتل من شركات مملوكة ملكية خاصة في دولة ما أو في عدة دول. ويمكن أيضًا تكوين الكارتل بين الحكومات.

ولتحقيق النجاح، فإن على الكارتل ألا يضم سوى أعضاء قليلين، ولكنه ينبغي مع ذلك أن يضم جميع المنتجين العاملين في الصناعة نفسها، وبالتالي يحقق الاحتكار الكامل أو شبه الكامل لمنتج ما. وينبغي ألا يكون لهذا المنتج بدائل قريبة الشبه به، وأن تكون العروض الجديدة نادرة.

يحدد الكارتل عادةً سعرًا عاليًا لمنتجه. وللحصول على هذا السعر فإن الكارتل عادة ما يحد من إنتاج كل عضو من أعضائه، كما أنه يحدد لكل عضو نصيبًا من السوق. وقد يفشل الكارتل إذا ما لجأ عدد كبير من أعضائه إلى الغش في هذه الترتيبات.

وحتى أواخر الثلاثينيات من القرن العشرين الميلادي، كانت توجد اتحادات (كارتلات) دولية للمنتجين بين شركات تعمل في مجالات صناعية مثل الأدوية والفولاذ. غير أن الاتحادات الصناعية أصبحت غير ذات أهمية نظرًا لصعوبة الإبقاء عليها. ومنذ عام 1960م تكونت بعض الاتحادات بين حكومات تنتج النفط أو ثروات طبيعية أخرى. وأشهر هذه الاتحادات منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك). وفي عقد السبعينيات من القرن العشرين هيمنت الأوبك على معظم أسواق النفط العالمية، مما مكنها من زيادة أسعار النفط زيادة كبيرة. ولكن في الثمانينات من القرن العشرين فقدت أوبك معظم قوتها على تحديد الأسعار نظرًا لاتساع نطاق الخروج على الحصص المقررة من قبل بعض أعضائها، وقد أدى هذا إلى انخفاض أسعار النفط بصورة ملحوظة.

ويعتبر الكارتل غير مشروع في المملكة المتحدة والولايات المتحدة وعدد من الدول الأخرى، لأنه يرفع الأسعار بلا مسوغ ويوجد وضعًا احتكاريًا.

انظر أيضًا: الاحتكار والمنافسة
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى