مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

الألعاب الغيلية

الألعاب الغيلية.
من بين ضروب الرياضة ممارسة كرة القدم الغيلية، الصورة اليمنى، ولعبة الهيرلينج (التراشق)، الصورة اليسرى. تتطلب مثل هذه الألعاب السريعة البراعة والخفة، وكلتا اللعبتين منتشرتان في معظم أرجاء أيرلندا. وتستمتع الجماهير المتحمسة بمشاهدة ه الألعاب الغيلية
مجموعة من الألعاب التي تتطلب جهدًا بدنّيًا ومهارة. وهي شائعة في أيرلندا وأجزاء أخرى من العالم حيثما وجدت تجمُّعات كبيرة من الأيرلنديين. وتتضمن هذه الألعاب كرة القدم الأيرلندية وكرة اليد والهيرلنج والكاموجى، وهي لعبة خاصة بالنساء. ويشرف على كل هذه الألعاب اتحاد الألعاب الأيرلندية. وتمارس ألعاب كرة القدم وكرة اليد والكاموجي الأيرلندية في كل أنحاء أيرلندا، إلا أن الهيرلنج تُمارَس على وجه الخصوص في مقاطعات لينستر ومنستر وفي كوناخت.

كرة القدم الأيرلندية. وتمارس على ساحة من العشب تترواح مساحتها بين 127×76م² و 145×91م². يتكون كل فريق من 15 لاعبًا؛ حارس المرمى وستة مدافعين ولاعِبي وسط وستة مهاجمين. ويكون المرمى شبيهًا بالرجبي حيث يبلغ عرضه 6,4م وفيه عارضة.

والكرة المستخدمة شبيهة بكرة القدم العادية. ويمكن للاَّعب ركل الكرة أو لكمها أو تمريرها باليد
، بحملها بإحدى يديه وضربها بالأخرى. يمكن للاّعب الإمساك بالكُرة لكن عليه ألا يتجاوز المشي أربع خطوات قبل اللّعب بها. ويسجل اللاعب نقطة إذا مرت الكرة بين الأعمدة، ومن فوق العارضة. أما الهدف
فيساوي ثلاث نقاط، وينتج عن مرور الكرة تحت العارضة. وحارس المرمى هو اللاعب الوحيد الذي يسمح له بالتقاط الكرة مباشرة من الأرض، أما اللاعبون الآخرون فيجب عليهم التقاطها باشتراك اليدين والرجلين معًا في ذلك.

وهذه اللعبة سريعة ومدتها 80 دقيقة وتُقَسَّم إلى شوطين كل شوط مدته 35 دقيقة وفترة استراحة لمدة عشر دقائق. ولا يتوقف اللعب حتى مع سقوط لاعب.وتتميَّز اللعبة بالالتقاط العالي للكرة والركض الفردي والتسجيل المثير.

تجري المنافسات الأولية بين المدن، أما بطولة عموم أيرلندا فتقام خلال فصل الصيف. وتكون المباراة النهائية في يوم الأحد الثالث من سبتمبر. وتُقام المباراة النهائية في ساحة كورك في دبلن حيث يوجد الاتحاد. وتُقام البطولة الوطنية بين أكتوبر وإبريل. كما أن هناك مسابقات بين المقاطعات.
الهيرلنج. يُقال إنها أسرع لعبة في العالم. وتكون ساحة اللعب بحجم ساحة كرة القدم الأيرلندية ويتكون كل فريق من 15 لاعبًا يتوزعون بالطريقة نفسها، كما في كرة القدم الأيرلندية ويستخدم كل لاعب مضربًا مصنوعًا من خشب الدردار طوله متر واحد يشبه مضرب لعبة الهوكي ولكنه أكثر ليونة. ويبلغ قطر الكرة 90ملم. وتُصنع من الفلين المضغوط بقوة مع خيوط من الصوف، وتُغطىّ بالجلد، وتبرز خيوط ربط الجلد ببعضه، ويمكن ضرب الكرة بأي من وجهي المضرب، عند المنطقة العريضة منه.

ويمكن ضرب الكرة أثناء اللعب سواء أكانت مستقرة على الأرض أم متحركة. وكذلك يضرب اللاعب الكرة وهي في الهواء إما لدفعها باتجاهها وإما لتغيير مسارها. ولايجوز للاعب التقاط الكرة من الأرض بيده بل يجب عليه رفعها بالمضرب. ويجري ذلك عادة بحركة شبيهة بالغَرْف أو الدحرجة. ويجوز للاعب لمس الكرة إذا كانت في الهواء وتمريرها بيده أو ركلها عند الحاجة. ويتم التسجيل بطريقة كرة القدم الأيرلندية نفسها.

عند ارتكاب خطأ، تُؤخذ ضربة حرة
بالتقاط الكرة من الأرض وضربها بدون إمساكها وإذا ماخرجت الكرة إلى خارج الملعب فإن الفريق الخصم يرميها من خارج الخط وتُضرب الكرة بالمضرب بطريقة الجولف.

ويمكن لبعض اللاعبين ضرب الكرة بسرعة 145 كم/ساعة. وقد يكون مدى الكرة أكثر من 90 م، وتدوم المباراة 70دقيقة بدون توقف.

ويمكن للاعب أن يبدأ اللعب في سن العاشرة. وتشبه منافسات الهيرلنج للبالغين منافسات كرة القدم الأيرلندية وتُقام في الوقت نفسه من العام. وتُقام نهائيات الهيرلنج في أيرلندا كلِّها في كورك، بدبلن في يوم الأحد الأول من سبتمبر.
الكاموجي. لعبة الكاموجي هي نفس لعبة الهيرلنج أساسًا ولكنها خاصة بالنساء. وقد تَشَكَّل اتحاد الكاموجي عام 1912م. وقد جرت البطولة الأولى بين جامعات أيرلندا عام 1915م. وتستخدم الكاموجي مهارات اللعب المستخدمة في الهيرلنج نفسها، غير أن عدد اللاعبات يكون 12 لاعبة فقط. وتجري اللعبة على ساحة تبلغ مساحتها ما بين 90×60م² و100×70م².

وتشمل مواقع اللاعبات حارسة للمرمى ولاعبة دفاع متأخر وثلاث لاعبات دفاع متقدم وثلاث لاعبات في وسط الملعب وثلاث مهاجمات وواحدة متقدمة في الوسط.ولا يُسمح بأي احتكاك جسدي في هذه اللعبة. وتقسَّم اللعبة إلى شوطين يدوم كل منهما 25 دقيقة. والتسجيل شبيه بالتسجيل في الهيرلنج الخاص بالرجال.
كرة اليـد. كانت شائعة في أيرلندا منذ ما قبل ميلاد المسيـح. وهي تشبه لعبة كان يلعبها قدماء المصريين. وقد نقلها الأيرلنديــون المهاجرون إلى الولايات المتحدة وكندا. كانت تُلعب في الأصل في الهواء الطلق، إلا أنها تُمارس الآن في أماكن مغلـقة. كما أنها تُلعب فرديًا وزوجيًا. وقد أُقيم أول ملعب في كوك بارك في دبلن في عام 1970م، حيث جرت بطولة العالم. ومنذ ذلك الحين، حازت اللعبة شعبية واسعة.
نبذة تاريخية. تشير المخطوطات إلى أن الألعاب الغيلية تعود إلى ماقبل الميلاد. ومعظم الإشارات تتحدث عن الهيرلنج. وخلال الفترة الأنجلو ـ نورمندية التي بدأت في القرن الثاني عشر الميلادي، أصدر الإنجليز قانونًا في أيرلندا بمنع اللعبة. وكتب جون دنتون
، وهو إنجليزي، أول وصف لمباراة الهيرلنج في القرن السابع عشر الميلادي.

ونقل الأيرلنديون المهاجرون اللعبة إلى أسْتراليا حيث تكوّنت قواعد اللعبة وسُمّيت قواعد لعبة كرة القدم الأسترالية.

وفي عام 1884م، أدرك مايكل كوساك أهمية تأسيس هوية وطنية بإحياء التقاليد الوطنية القديمة في الألعاب الأيرلندية. وبذلك تأسس اتحاد الألعاب الغيلية. وانتشرت اللعبة بسرعة لتؤدي إلى إنشاء نوادٍ على امتداد البلاد.

والنوادي الأساسية للعبة الهيرلنج هي حسب تسلسل الفائزين ببطولة أيرلندا: كورك
وتبيراري
وكليكيني
. وكان أشهر لاعبي الهيرلنج كرستي رنج، من كورك، وجون دويل، من تبيراري، فقد حازا ثماني ميداليات، أما اللاعبون المشهورون الآخرون، فمنهم أيـدي كيهـر، من كليكـيني، الذي سجـل هدفـين و11 نقطة في المباريات النهائية لعموم أيرلندا في عام 1971م، وميك ماكي من لمريك، ونيك ريتشارد من وكسفورد.

أما نوادي كرة القدم الأيرلندية فهي كيري ودبلن، وأشهر لاعبيها دان أُوكيفي، من كيري، الذي سجَّل رقمًا قياسيًا بحصوله على سبع ميداليات لعموم أيرلندا. ومن اللاعبين المشهورين أيضًا ميك أُوكوفيل من كيري، وسين أونيل من دوان، وكيفن هيفرنان من دبلن.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى