مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

الأنجليكانيون

الأنجليكانيون
نصارى يتبعون كنائس تشكل جزءًا من الطائفة الأنجليكانية. تطورت هذه الكنائس من كنيسة إنجلترا. وإضافة إلى كنيسة إنجلترا، فإن الكنائس الرئيسية في الطائفة الأنجليكانية تشمل الكنيسة الأنجليكانية لكندا، والكنيسة الأسقفية في الولايات المتحدة.

يعود التراث الأنجليكاني إلى أوائل أيام النصرانية في إنجلترا الأنجلو ـ سكسونية. وخلال إصلاحات القرن السادس عشر الدينية انفصلت كنيسة إنجلترا عن الكنيسة الرومانية الكاثوليكية. وانتشرت الأنجليكانية
مع استيطان المستعمرين البريطانيين في شمالي وجنوبي أمريكا وإفريقيا وآسيا.

العقائد. يبني الأنجليكانيون عقيدتهم على التوراة والإنجيل والتقاليد والعقل. ويتبع كل الأنجليكانيين كتاب الصلاة العامة
، التي هي أساس العقيدة وضبط النفس عندهم، وكذلك العبادة. إلا أنهم يقرون بحق الكنائس الوطنية في مراجعة كتاب الصلاة العامة بما يتفق واحتياجاتهم.
التنظيم. يدير كل الكنائس الأنجليكانية الأساقفة والقساوسة والشمامسة، إلا أن الناس العاديين أصبحوا يضطلعون بدور أكثر أهمية في شؤون الكنيسة في القرن العشرين. ويعبر مؤتمر لامبيث
للأساقفة، والذي ينعقد مرة كل عشر سنوات ـ تقريبًا ـ في لندن، عن وحدة الطائفة الأنجليكانية. وهو يعمل أساسًا باعتباره هيئة استشارية وتخطيطية. يُعتبر كبير أساقفة كانتربري هو الأسقف الكبير. ومنذ عام 1960م عينت الطائفة الأنجليكانية ضابطًا تنفيذيًا يتولى الأمور المتعلقة بجميع الطائفة.
الوحدة. منذ عام 1945م أصبح الأنجليكانيون بقيادة أساقفة مثل تشارلز هنري برنت ووليم تمبل، جوفري فرانسيس فيشر، وأ.م رامزي، منهمكين بعمق في السعي لتوحيد النصرانية. وكل كنيسة ذات صلة بالطائفة تنتمي إلى مجلس الكنائس العالمي، وتعمل بتفاهم مع كنيسة السويد، والكنائس الأرثوذكسية الشرقية، والكنائس الكاثوليكية القديمة. وقد بدأ الحوار بين الأنجليكانيين وممثلين عن الكنيسة الرومانية الكاثوليكية في الستينيات. وكثيرًا ما ينظر الأنجليكانيون إلى أنفسهم على أنهم الكنيسة الجسر بين الرومانية الكاثوليكية والبروتستانتية.
الأسقفيون. استوطن الأنجليكانيون أولاً أمريكا أفرادًا في أول مستعمرة إنجليزية ثابتة في فرجينيا عام 1607م وفي عام 1689م، بعد الثورة، انفصل الأنجليكانيون في المستعمرات عن كنيسة إنجلترا، وكونوا الكنيسة الأسقفية البروتستانتية. وكان أول أساقفتها صمويل سيبري من كونكتيكت، ووليم وايت من بنسلفانيا، وصمويل بروفوست من نيويورك. ومنذ ذلك الوقت، اتجهت الكنيسة الأسقفية غربًا وانتشرت عبر الولايات المتحدة.

يختلف الأسقفيون في طريقة تفسيرهم وممارستهم لإيمانهم النصراني. يعتقد أتباع المذهب التقليدي بالالتزام الدقيق بالطقوس التقليدية، وبسلطة الكنيسة. بينما لا يهتم أتباع المذهب التحرري (الليبراليون) بالتقاليد ويؤمنون بالتعبير عن إيمانهم بأساليب متعددة، خاصة بوساطة أفعالهم الاجتماعية. أما أتباع المذهب المتشدد، أو الأنجيليون، فيؤكدون على أسس الإيمان الشخصية والإنجيلية. إلا أن جميع الأسقفيين منهمكون في حركة توحيد الكنيسة، وإصلاح عبادة الكنيسة، ومن خلال فهم واقعي أكثر لدور الأسقفيين في عالم اليوم كما يعتقدون.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى