مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

الأوركسترا

قائد الأوركسترا
(الفرقة الموسيقية) يوجه العازفين بإعطائهم التوقيت المناسب، بالعصا الموسيقية أو بيديه، وبالإيماءات وتعبيرات الوجه. ويقوم قائد الفرقة الموسيقية بالاستعداد للعرض. ويشمل الاستعداد اختيار الموسيقى المناسبة للعرض، وتحديد كيفية عزفها، ثم الأوركسترا
مجموعة من العازفين، يعزف كل واحد منهم على آلة مختلفة. تعزف بعض الفرق الموسيقية الإفريقية والآسيوية على آلات النقر فقط، مثل الطبل والجرس القرصي والزيلفون، ولكن معظم الدول الغربية لا تعتبر الفرقة الموسيقية أوركسترا كاملة، ما لم تشتمل على آلات الكمان والآلات الوترية الأخرى. وتختلف الأوركسترا عن الفرقة الموسيقية المعروفة، التي تتكون أساساً من آلات النفخ وآلات النقر. وتسمَّى الأوركسترا التي تضم الآلات الوترية الأوركسترا الوترية
. أما الأوركسترا الراقصة فتشبه الفرق الموسيقية المعروفة، غير أنها تشتمل على قسم وتري صغير. ويشير مصطلح أوركسترا
إلى الفرقة الموسيقية الخاصة بالمعزوفات الموسيقية الكبرى أو ما يطلق عليه أوركسترا السيمفونية
، التي تضم بجانب الآلات الوترية آلات النفخ، والآلات النحاسيـة، وآلات النقـر، حتى تمكِّن عازفي الفرقة الموسيـقية من إصـدار كل الأنغـام الموسيقية.

وتتخصص أوركسترا السيمفونية في عزف الأعمال الموسيقية الكلاسيكية. وتصاحب الأوركسترا فرق الرقص الإيقاعي (الباليه)، وتصاحب كذلك الفرق المسرحية الغنائية (الأوبرا). كما توفر الموسيقى الخلفية المصاحبة للأحداث في الأفلام والعروض التلفازية. وتوجد فرق أوركسترا عالمية في معظم بلدان العالم مثل أوركسترا سيمفونية بوسطن، وسيمفونية شيكاغو، وسيمفونية لندن.

تكوين أوركسترا السيمفونية
تنظيم عازفي الأوركسترا تُكتب موسيقى الأوركسترا على هيئة قطعة موسيقية، توضح عليها الأنغام، والآلة التي يجب أن يُعزف عليها كل نغم. وللأوركسترا النموذجية عشرون نوعاً من الآلات، ولكن الفرق تختلف في اختيارها لأنواع الآلات التي تستعملها، إذ قد يصل عدد أعضاء الأوركسترا الكبيرة إلى مائة عازف، بينما يتراوح عدد أعضاء الأوركسترا الصغيرة ما بين 15 و40 عازفًا. وتُسمَّى المجموعات الصغيرة الأوركسترا المحدودة
.
العازفون. ينقسم العازفون إلى أربعة أقسام: 1-القسم الوتري 2- قسم النفخ 3- القسم النحاسي 4- قسم النقر.

وتنظم الآلات المختلفة بطريقة تساعد على تناسق الأصوات المنبعثة منها.
القسم الوتري. هو قلب أوركسترا السيمفونية
. يوجد بهذا القسم ـ عادة ـ ما يزيد على نصف عازفي الأوركسترا، ويتكون من 20-32 كمانًا، و8-10 كمانات وسطى، و8-10 تشيللو، و6-10 باسات مزدوجة. ويكون عازف الكمنجة الرئيسي ـ عادة ـ قائد الأوركسترا، الذي يوجه العازفين لاستعمال آلاتهم.
قسم النفخ. ويتكون من آلات الناي والأوبوا، والكلارينيت والباسون. ويكون في كل أوركسترا آلتان على الأقل من كل نوع من هذه الأنواع.

تنظيم جلوس عازفي الأوركسترا.
يقوم بالتنظيم قائد الفرقة حسب الآلات، كما هو موضح في الصورة. ويكون جلوسهم على هيئة نصف دائرة، حتى يتمكن قائد الفرقة من رؤية جميع العازفين. القسم النحاسي. ويتكون من 2-5 أبواق مثقبة، و2-8 أبواق نحاسية، و2-4 مترددات وتوبا واحد.
قسم النقر. ويتكون من دفّين
أو أكثر أو نقارتين أو أكثر، وأجراس وأصناج معدنية وجرس قرصي وطبلة مطوقة ومثلث وزيلفون.

وهناك آلات أخرى تضاف للأوركسترا عند الضرورة وتشمل القيثارة والبِيان القيثاري والأورج والبيانو وأنواع من الساكسفون.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى