مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

الأوك، طائر

الدوفكي
، كما يبدو في الصورة (أعلاه)، له ريش أسود وأبيض، كأغلب طيور الأوك. تعيش طيور الأوك في النصف الشمالي من العالم. وتبني أعشاشها في البحر وعلى الجزر الصخرية. الأَوُك، طائر
. اسم لعائلة من الطيور البحرية تشتمل على الدوفكي والغلموت والمور وببغاء البحر. وتُعرف طيور الأوك أيضًا باسم ألسيد. ويوجد 22 نوعًا من طيور الأَوْك تعيش في المحيط الأطلسي الشمالي والمحيط الهادئ الشمالي ومحيط القطب الشمالي. وتبدو طيور الأوك، وتتصرف إلى حد ما مثل طيور البطريق. ولكن الأوك ـ خلافاً للبطريق ـ يملك القدرة على الطيران.

وطيور الأوك مثل طيور البطريق؛ فهي سبّاحة ممتازة تحت الماء، حيث تندفع بسرعة عبر الماء بأجنحتها القوية منقادة بأرجلها المكففة (ذات الوترات). تتغذى طيور الأوك بالأسماك والحيوانات البحرية الأخرى. وتصطاد طعامها بمطاردته في الماء.

لطيور الأوك أجساد مكتنزة وأرجل قصيرة. وتتفاوت في الطول ما بين 15 و 75سم. ولمعظمها ريش أسود وأبيض، ولبعضها ريش رمادي، وبعض أنواعها ـ بما فيها الغيلموت والبفن ـ لها أرجل وأقدام ذات ألوان زاهية. ولطيور البفن أيضًا مناقير زاهية الألوان خلال فترة التناسل.

طيور الأوك العظيمة.
كانت طيوراً بحرية عاجزة عن الطيران، وهي من طيور نصف الكرة الشمالي. وقد انقرضت هذه الطيور بحلول منتصف القرن التاسع عشر.
تقضي طيور الأوك كل العام ـ باستثناء فترة التناسل ـ في البحر. وتميل إلى بناء أعشاشها على الجزر الصخرية في مجموعات من آلاف الطيور، وتعود إلى مواقع التعشيش نفسها كل عام. تقيم معظم طيور الأوك أعشاشها بين الصخور، وداخل جحور في الأرض، أو نتوءات الجبال والجروف الصخرية. وتضع أنثى الطير بيضة أو (بيضتين) تفقس خلال مدة تتراوح ما بين ثلاثة وستة أسابيع.

والأوك العظيم الذي يسمّى أيضًا جيرفاول هو عضو مشهور منقرض من عائلة الأوك. وكان هذا الطائر ـ الذي كان يعادل حجم الإوزة تقريبًا ـ أكبر أنواع الأوك، وكان عاجزًا عن الطيران. وقد قتل الصيادون آخر أوك عظيم عام 1844م.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى