مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

الأيوبية، الدولة

الأيوبية، الدولة
(567 – 648 هـ، 1171 – 1250م). تنسب الدولة الأيوبية إلى صلاح الدين الأيوبي، وهو من أسرة كردية أذربيجانية، هاجرت إلى العراق ثم إلى الشام، لتدخل في خدمة الأتراك السلاجقة.

كيفية وصولهم إلى مصر . كانت الخلافة الفاطمية في آخر أيامها، فقد استبد الوزراء بالسلطة وتنافسوا فيما بينهم، ودخلت فرق الجيش المختلفة (أتراك ومغاربة وسودانيون) في حلبة الصراع والمنافسة. ومن تلك النزاعات ما حدث بين الوزيرين شاور وضرغام. وحاول الصليبيون التدخل في شؤون مصر والمسلمين، فاستجار شاور بنور الدين زنكي أتابك الشام، واستعان ضرغام بالصليبيين، فبعث نور الدين بقائده أسد الدين شيركوه وابن أخيه صلاح الدين لنجدة شاور، فتمكنا من التغلب على ضرغام وقتلاه. وأصبح شيركوه وزيرًا للعاضد الفاطمي، وتحول شاور للصليبيين، فقتله شيركوه.

وعندما توفي شيركوه خلفه ابن أخيه صلاح الدين الأيوبي. اتصف صلاح الدين بكثير من الصفات والفضائل السامية. كان ذا عقل راجح، وحلم عظيم، وشجاعة نادرة وتسامح كبير، فضلاً عن زهده في الدنيا وجهاده في الدين وإعلاء شأن الإسلام وحبه للعلم والخير. فأنشأ كثيرًا من المدارس والمستشفيات. ساعده في كل هذا وزيره المشهور القاضي الفاضل عبدالرحيم.

ولي الحكم من بعده عشرة من أبنائه وأقاربه، وواصلوا جهادهم ضد الصليبيين، وسقطت دولتهم على أيدي المماليك. انظر: صلاح الدين الأيوبي
؛ الحروب الصليبية
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى