مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

الإرهاق

الإرْهَاق
اسم آخر للتعب. نقول عادة إننا مرهقون عندما نعمل بشدة أو نلعب بعنف أو نقضي فترات دون راحة أو نوم، لذلك نتوقع أن نشعر بالإرهاق. في مثل هذه الحالات، يكون الإرهاق طبيعيًا. ونعرف من الخبرة أن هذا الشعور سوف يختفي بعد أخذ قسط من الراحة، ولكن في بعض الأحيان يكون الإرهاق عرضًا من أعراض المرض. من الناحية البدنية، يشعر المرضى بالإرهاق عادة بعد أقل قدر من العمل أو بذل أقل مجهود. يحتاج مثل هؤلاء الناس إلى قدر كبير من الراحة، أكثر مما كانوا يحتاجونه لو كانوا أصحاء. وَجَدَ الأطباءُ أن الإرهاق يحدث كثيرًا مع عدة أنواع من الأمراض.

وقد يكون الإرهاق واحدًا من أعراض المرض العضوي. وقد يكون أيضًا من أعراض الاكتئاب
. انظر: الأمراض العقلية
. ولا تساعد الراحة في كلتا الحالتين الشخص على الشعور بالراحة. ولا يمكن أن تكون الراحة أو قدر منها سببًا في زوال التعب النفسي، إلا إذا تحسن أو زال المرض العضوي أو العقلي الذي يسبب الإرهاق.

ولا يعرف الأطباء على وجه اليقين السبب في الإرهاق. ولا يعرفون لماذا يشعر شخص بالتعب بعد بذل مجهود بدني أو عقلي. ولكنهم، على أي حال، يقرون بأن العوامل النفسية والبدنية تؤدي إلى الإرهاق. تمت دراسة تأثير الإرهاق بدقة. وأظهر الباحثون أن الناس الذين يقضون ساعات طويلة في أداء أعمال رتيبة لهم، أو في أداء مهمات لايرغبون في أدائها، سرعان ما يتولد عندهم الإرهاق. وإذا كانت الروح المعنوية والدافع الشخصي لدى شخص جيدة، فإن حدوث الإرهاق يكون قليل الاحتمال.

انظر أيضًا: الصحة
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى