مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

الإنيادة

الإنيادة
القصيدة الملحمية لروما القديمة وهى إحدى أبرز وأشهر القصائد العالمية في المغامرات البطولية. كتبها الشاعر الروماني فيرجيل بين عامَي 30 و19 ق.م. وكانت تلك الفترة بمثابة حقبة كبرياء قومي للرومانيين، فقد أكمل الإمبراطور أوغسطس لِتَوِّه توحيد شعب شبه الجزيرة الإيطالية، ليتغلب على أعداء روما في الأقاليم الشرقية. واختار فيرجيل أسطورة البطل الطروادي إينياس، للتعبير عن قِيَم روما القديمة الأخلاقية والدينية، ولتكريم أوغسطسْ، الذي كان يُعْتَقَد بأنه سليل لإينياس.

تحوي الإنيادة 12 كتابًا تُقلِّد الستة الأولى منها الملحمة الإغريقية الأوديسة
. وتصف مغامرات إينياس في البحر، عقِب استيلاء الإغريق على طروادة أثناء الحرب الطروادية. تبدأ الإنيادة بعاصفة تحطم سفينة إينياس وأتباعه الطرواديين، قرب قرطاج بشمال إفريقيا، حيث يقع إينياس في غرام ملكتها ديدو غير أن الآلهة الوثنية تأمره بالرحيل إلى إيطاليا.

ويدفع اليأس ديدو للانتحار. وبعد وصول إينياس إلى إيطاليا في نهاية المطاف، يهبط إلى العالم السفلي، ويُحَاط عِلمًا بأن سلالته المستقبلية هم الرومانيون.

يبني فيرجيل الكتب الستة الأخيرة من الإنيادة
على ملحمة الإلياذة
اليونانية، وتبدأ بوصول إينياس قرب روما، حيث يقدِّم له الملك المحلي لاتينوس أرضًا لأتباعه، ويعرض عليه الزواج من ابنته لافينيا. ويقوم تيرنوس ـ طالب يد لافينيا الغيور ـ بالهجوم على الطرواديين، ويقتل الجندي الشاب بالاس الذي وعده إينياس بالحماية. وفي وقت لاحق يصارع إينياس تيرنوس، ويقتله عقابًا لموت بالاس.

انظر أيضًا: فيرجيل
؛ إينياس
؛ طروادة
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى