مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

الباراكيت، ببغاء

الطائر الطيب
يعيش في أستراليا، ويبلغ طوله نحو 18سم.
الباراكِيت، ببْغاء
. ببغاء الباراكيت طائر صغير ينتمي إلى عائلة الببغاوات. وهو من الطيور ذات الألوان الزاهية بريشها الأخضر أو الأحمر أو الأزرق أو البرتقالي، أو الأصفر أو الأرجواني. وذيل هذا الببغاء إما قصير مُرَبَّع أو طويل مدبب.

والببغاوات الصغيرة تكون عادة ودودة ومدللة. وهي طيور أكروباتية بطبيعتها، قادرة على ممارسة ألعاب شتى على الحبال والأراجيح. وأكثر الببغاوات الصغيرة شيوعًا هو الببغاء الأسترالية
أو الطائر الطيب
. وهذا الطائر معروف ومألوف في أستراليا، ويعيش آمنًا في قفص ويصبح أليفًا جدًا.

ويمكن لك أن تتعرف على جنس الببغاء الكبير من لون القير وهي لحمة تقع فوق المنقار، وهي في الذكر زاهية اللون مائلة للزرقة، وفي الأنثى داكنة مائلة للسُّمرة. ويمكن تدريب بعض الببغاوات الصغيرة على ترديد بعض العبارات أو الكلمات. وأفضل ما تكون المبادرة في التدريب عقب بلوغ الببغاء بضعة أسابيع. انطق كلمة أو جملة مرةً تلو أُخرى إلى أن يرددها الببغاء. ولكل من الذكر والأُنثى قابلية لتعلُّم كثير من الكلمات وترديدها، ويعتقد بعض المدربين أن الذكر أسرع تَعَلُّمًا من الأُنثى.

يستمتع بعض الناس بتربية ببغاء الباراكيت. وهواة تربية هذه الببغاوات يحظون لدى ممارسة هوايتهم بالتسلية والربح. وأفضل فصل للتربية هو الربيع. فالطيور التي يفقس بيضها في الربيع تستفيد من أشعة الشمس والدفء في الصيف. وإعداد أماكن خاصة لهذه الببغاوات أمرٌ ضروريَّ، وذلك لأن المكان الواحد لأحدها قد لا يكون ملائمًا لاثنين. وتبيض أُنثى الببغاء في المتوسط خمس بيضات. ويفقس البيض في حوالي 18-20 يومًا. وقد يعيش الباراكيت عشر سنوات أو أكثر.

ذَكَر الببغاء
المسمى الطائر الطيب يمكن عادة معرفته من لون القِير وهي لحمة تقع فوق المنْقار. ففي الذكر تكون زاهية اللون مائلة للزُّرْقة، وفي الأنثى داكنة مائلة للسُّمرة.
والغذاء الرئيسي للباراكيت الحبوب والفواكه. وأعشاشها الكبيرة تكون فوق الشجر، وهذه الببغاوات سريعة الطيران. ويعيش كثير من أنواع الببغاء في المناطق الدافئة. ويبني الباراكيت الأرضي
الأُسترالي والتسماني أعشاشهما على الشُجيرات. والببغاء المتيم
ببغاء صغير ذو ألوان زاهية، ويقطن في إفريقيا. وأكبر نوع من الببغاوات هو باراكيت سلاتيهيد
، الموجود بالهند وتايلاند ولاوس. والببغاء المتشقلب
الموجود في جنوب شرقي آسيا، ينام مُعلِّقًا قدميه على فرع الشجرة ورأسه مدلى صوب الأرض.

باراكيت كارولينا.
كان معروفًا ومألوفًا في الولايات المتحدة الأمريكية، في مناطق ممتدة من الشمال إلى نيويورك وإلينوي. ورأس هذا الببغاء ذو لون برتقالي مشوب بالصُّفرة، وجسمه أخضر. وقد انقرضت هذه الببغاوات منذ بداية القرن العشرين. فقد كانت صيدًا ثمينًا للراغبين في ريشها لصنع قبعات السيدات. وشوهد آخر فوج منها في 1904م في مستنقعات فلوريدا.

انظر أيضًا: الطائر
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى