مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

البايوم

البايومات الرئيسية في العالم
البايوم
أو النطاق الإحيائي مجموعة نباتات وحيوانات تغطي منطقة جغرافية واسعة. تحدَّد حدود البايومات المختلفة في الأرض بشكل رئيسيّ بوساطة المناخ. وتشمل أراضي البايومات المهمة: 1- التندرا. 2- الغابات الصنوبرية. 3- الغابات النفضية. 4- المراعي . 5- السافانا. 6- الصحاري. 7- الأراضي ذات الأشجار الخفيضة. 8- غابات الأمطار الاستوائية (المدارية).

ويميزُ معظم خبراء علم البيئة بين بايوم الغابة الصنوبرية المعتدلة، وبايوم الغابة الصنوبرية الشمالية، وتُعْرَف أيضًا ببايوم الغابة الشمالية أو بايوم غابة التبغة
أي غابة صنوبر سَبخة. ولايمكن تحديد البايومات المائية بسهولة.

يتميَّزُ كل بايوم بوجود أنواع ذات صفات مميزة من النباتات والحيوانات وبمناخها الخاص. ويكون مناخُ الغابات الصنوبرية الشمالية على سبيل المثال قاسيًا وذا شتاء باردٍ طويلٍ وصيف قصير. تكون النباتات الرئيسية في هذا البايوم من الأشجار حاملات الصنوبر دائمة الخضرة، مثل الأشجار الراتينجية، والتنوب والصنوبر. ومن الحيوانات آكلة النباتات المهيمنة هنا الموظ وأيائل أخرى. وتشمل نفسُ البايوم مجموعات متشابهة تُوجد في أجزاء مختلفة من العالم. تشْمل، مثلاً، بايوم المراعي سهول الإستبس (السهول الخالية من الشجر) في آسيا، وسهولاً ونجودًا جرداء في أمريكا الشمالية ومروجًا في إفريقيا الجنوبية وسهول البامبا المعْشَوْشبة المترامية الأطراف في أمريكا الجنوبية. وقد تختلف صنوف الأعشاب في كل من هذه الأقاليم، بينما تشترك كل هذه المناطق في نفس النمط من الحياة النباتية.

تُحدّدُ الطرقُ التي تتفاعل بها النباتات مع الحيوانات بعضها مع البعض الآخر في بايوم البيئة
الملائمة فيها. فالبيئة الملائمة هي عمل وعنوان
العلاقات بين الكائنات الحيّة وبيئتها للنبات والحيوان في الطبيعة. فيشير العمل إلى وظيفة النبات أو الحيوان، والعنوان
يشير إلى الموطن. ويكون الرعي مثلاً الوظيفة الرئيسية للعديد من الحيوانات في بايوم المراعي. لقد كان الجاموس الأمريكي البيسون
فيما مضى المهيمن على المراعي في أمريكا الشمالية، بينما تملأ أنواع متعددة من الغزلان والظباء معًا المراعي الإفريقية، وتُدْعى النباتاتُ أو الحيوانات التي تملأ البيئة الملائمة في الأماكن المختلفة، مثل الجاموس الأمريكي في أمريكا الشمالية، والغزلان في إفريقيا، بـ التكافؤ البيئي
.

وقد سهَّلت صفات معينة على بعض الحيوانات التكيف للحياة في البايوم الخاص بها. يوجد مثلاً في بايوم الصحراء الصبّار وله سيقان لحمية لخزن الماء، وأشواك تساعد على حمايته من الحيوانات آكلة النباتات في الصحراء. بينما تكون بعض الحيوانات التي تعيش في التندرا بيضاء اللون في الشتاء وبُنّية في الصيف؛ لتنسجم ألوانها مع الثلج في الشتاء والحياة النباتية في الصيف.

أراضي البايومات الرئيسية

بايــــومالمنــــاخالنباتات المهيمنةأمثلة على الحيوانات الشائعة
تنَدرابارد جداً، جاف ، التربة التحتية دائمة التجمد.الأُشنة، (الحَزاز)، الشجيرات الواطئة (جنْبة) البرديالثعالب القطبية، الكاريبو، اللاّموس، الدب القطبي، البوم الثلجي، الذئاب وعديد من طيور مهاجرة مخوّضة.
غابة شمالية (صنوبرية)شتاء بارد وفصول قصيرةأشجار صنوبرية دائمة الخضرة، التَّنوب، النباتات الأرزية، الأشجار الراتينجية.الدببة، الطيهوج الكبير، الإلكة والموظ، الوشق، الذئب، البط والغواص.
غابة صنوبرية معتدلةبارد معتدل في المنحدرات والمرتفعات العالية المتوسطة، المناطق الساحلية ذات شتاء معتدل ودائمة الأمطار الغزيرة. أشجار دائمةُ الخضرة، تشمل الأرْز، الشوكران، الراتينجي، الصنوبر الشجر الأحمر (الجبارة الغروية)الكبش الجبلي، الدب المنقط، القُندس الجبليّ، الأسد الجبليّ.
غابة نفضية معتدلةشتاء بارد ، صيف دافئ رطبأشجار نفضية عريضة الأوراق، مثل الدردار، والقيقب والبلوطالأيائل ، الجرذ السنجابي، الغرير الأوروبي، القنقذ، الراقون، السنجاب، والعديد من الطيور الصغيرة آكلة الحشرات.
أراضٍ خفيضة الأشجارشتاء معتدل ممطر، صيف حار جاف، كثيرة الحرائق.شجيرات منخفضة مع أوراق لامعة خشنة مثل الرند، شجيرات السنديان (البلوط) أشجار الفراولة، وشجيرات بأوراق ذات زيوت عطرية.القَيُّوط (ذئب شمالي أمريكي صغير) ابن آوى، الأرانب، وأنواع عديدة من السحالي.
صحراءجاف جداًالصبّار ونباتات لحميّة أخرى، أعشاب متناثرة، شجيرات (جنْبْة) ذات أوراق صغيرة.المهاة والظبي والمارية وقوارض صغيرة مثل اليربوع، الكنغر، فئران الخشب، فئران السحالي والثعابين والعقارب وعقارب الريح.
الأراضي المعشوشبة (المراعي)معتدل ، قليل الرطوبةأعشاب ونباتات عشبية أخرىجواميس البوم القاطن في الجحور، الحُباري، الغرير الأمريكي، كلاب المروج، الغزال شائك القرن، الأيائل.
السافانامواسم كثيرة الجفافأعشاب ومجموعات أشجار متناثرة، مثل أشجار الأكاسيا (السنط أو الصمغ العربي)، التبلدي (البا أو باب)الظبي، الفهد الصياد، الزراف، ابن آوى، الأسد، الحمار الوحشي (الزبرا)
غابة الأمطار الاستوائية (المدارية).دافئ ورطب في جميع فصول السنةأشجار دائمة الخضرة، النخيل والسَرْخس الشجري.البرمائيات، خفافيش الحشرات، الطيور الملونة مثل الباربيت، كتزل، الماكاو، الطوقان، القرود، الكسلان، الثعابين.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى