مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

البدو

البَدو
مجموعة من البشر يعيشون حياة الترحال وعدم الاستقرار في مكان بعينه. يعيشون حياتهم التقليدية في الصحراء بحثًا عن الماء والمراعي لجمالهم وأغنامهم. ويعيشون في خيام مصنوعة من جلود وشعر حيواناتهم. ويعتمدون في غذائهم، في الغالب، على منتجات الألبان، والتمور والأرز. ويقايضون اللحوم ومنتجات الألبان مع سكان القرى المجاورة للحصول على الخناجر والأواني والبضائع المصنعة الأخرى.

والبدو شديدو الاعتزاز بكرامتهم. ويعتمدون على أنفسهم إلى درجة بالغة ويعيشون حياتهم ملتزمين بالصفات الأخلاقية، وبقيم الشجاعة والكرم والولاء للقبيلة وبالضيوف والغرباء. وقد تؤدي إهانة الكرامة أحيانًا إلى صراعات دموية بين القبائل.

ومنذ منتصف القرن العشرين، بدأ عدد متزايد من البدو في ترك حياتهم البدوية المعتادة سعيًا وراء بعض المزايا الحضارية الحديثة مثل الرعاية الصحية الأفضل وتعليم أطفالهم والوظائف ذات الدخل الأكبر. لقد قل عدد القرويين الذين يتاجر معهم البدو لأن أغلبهم قد رحلوا للمدن.

وقد وضعت العديد من الدول في منطقة الشرق الأوسط برامج للتشجيع على استقرار البدو. فعلى سبيل المثال تمنحهم بعض الحكومات أراضي لتُمكنهم من الزراعة ورعي أغنامهم، بينما تبني لهم بعض الحكومات الأخرى المساكن. انظر: الصحراء
؛ السعودية
؛ مصر
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى