مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

البزموت

البِزْمُوت
عنصر كيميائي وفلز أبيض اللون مشوب بحمرة خفيفة. والرمز الكيميائي للبزموت هو Bi
. ويوجد بشكل حُرّ في الطبيعة، كما يوجد في بعض الخامات مثل البزموت اللامع والبزمايت. ويوجد في بوليفيا أكبر احتياطي من مادة البزموت. ويمكن الحصول على مادة البزموت بصورة عامة، كمنتج ثانوي عند تنقية الرصاص والنحاس والقصدير والفضة وخامات الذهب.

يُستعمل أكثر من نصف بزموت العالم، كفلز أو في السبائك. ويُمْزجُ البزموت مع الرصاص أو القصدير أو الحديد لتشكيل فلزات قابلة للانصهار
، تنصهر في درجات حرارة منخفضة. تنصهر مثلاً سدادات الأمان المصنوعة من هذه السبائك في المراجل (الغلايات) البُخارية، وتسمح بمرور البخار قبل أن يزداد الضغط، وينفجر المرْجَلُ. وتُستعمل سدادات مشابهة في أجهزة المِرَشَّات الآلية، حيث تصهر حرارة النار السِدادات وتُشَغِل الجهاز. وينصهر الفلز المستخلص من هذه السبائك، في الصمامات الكهربائية، عندما يكون التيار الكهربائي عاليًا جدًا.

ويُستعمل البِزموت أيضًا في السباكة وفي المُفاعِلات النووية. وتعطي سبائك البِزموت تأثيراتٍ حادةً عندما تُسْتَعمل لصُنْع الأشياء بوساطة الصب في القوالب؛ لأن البزموت لا يمتص النيوترونات بسهولة.

ويُستعمل البزموت المنصهر لحمل الوقود المُشِعّ إلى جوفِ مفاعلاتٍ نوويةٍ معينةٍ. كما يُساعد البِزموت أيضًا في تبريد المُفاعل.

للبِزموت ومركباته كذلك استعمالاتٌ في الطِبّ، فمثلاً تُوصَفُ كربونات البِزموت، وتحت نيترات البِزموت للإسهال والتهاب الأمعاء والقرحة المعدية، وبعض الاعتلالات الجلدية.كما تُسْتَعملُ مركبات البِزموت في صنع المُزَيِّنات (مستحضرات التجميل) وأدوية معينة. وعلى كل حال فقد حذّر بعض الأطباء من استعمال مواد معينة تحتوي على البزموت؛ إذ وجِد أن هذه العناصر تُسَبِب ردود فعل سامة في الإنسان.

العدد الذريّ للعنصر 83، والوزن الذريّ 208,980. وينصهر البزموت في 271,3°م، ويغلي في (1560± 5°م). وكثافة البزموت 9,747 جرام للسنتيمتر المكعب الواحد عند 20°م.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى