مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

البلشون

البلشون الرمادي
(مالك الحزين) طائر معروف ويوجد عند الممرات المائية والأنهار سريعة الجريان والقنوات. البلشون الأرجواني
ينسج عشه على الأشجار ويطلق على أعشاشه في المستعمرات مأوى البلشون.
البلشون
واحد من 60 نوعًا من الطيور الخواضة مثل، البلشون الأبيض والواق. والبلشون طائر لطيف، ذو منقار طويل مدبب يبدو كأنه يمتد تمامًا إلى داخل عينيه. وله رأس صغير، على عنق نحيل وأرجل تشبه العصا مثل أرجل الكركي واللقلق. وهناك نوع من البلشون، له عُرف طويل، وريش على رقبته، وجسمه. ويعيش البلشون في جميع القارات، ماعدا أنتاركتيكا.

العادات.
عندما يطير البلشون، يجعل أرجله الطويلة مستقيمة خلفه، ويحني رأسه بين أجنحته. أما الكركي، واللقلق، وأبو منجل، فهي تطير وأعناقها ممتدة. تبني طيور البلشون أعشاشًا تأوي إليها ولكنها تصطاد طعامها على انفراد. وأماكن أعشاشها تسمى مأوى البلشون
. ويتكون العش من العصي السائبة وحزم العصي، ويُبنى في أعالي الأشجار أو الشجيرات. وتبيض الأنثى ما بين ثلاث وست بيضات. ولا يقدر فرخ البلشون على الحركة لعدة أسابيع بعد الفقس، ولذلك ينقل الأبوان الطعام إلى هذه الأفراخ الصغيرة حتى تستطيع الطيران.

يخوض البلشون في الماء بحثًا عن الطعام على امتداد شواطئ مجاري المياه، بخطوات واسعة، في صمت وعلى انفراد. ويقف الطائر في بعض الأحيان مدة طويلة ورأسه بين كتفيه. ويبدو كأنه مستغرق في النوم، ولكنه في الواقع ينتظر بفارغ الصبر فريسته من السمك والضفادع وجراد البحر، وغيرها من الحيوانات الصغيرة التي يلتهمها. فإذا رأى فريسته فإنه يصطادها بمنقاره الذي يشبه الرمح. تشمل الأنواع المعروفة من هذه الطيور: البلشون الرمادي (مالك الحزين) في العالم القديم، والبلشون الأزرق في العالم الجديد. والبلشون الأرجواني من الأنواع المميزة لجنوبي أوروبا وآسيا. والبلشون ذو الوجه الأبيض، هو الأكثر شيوعًا بين الأنواع الأسترالية.

انظر أيضًا: البلشون الأبيض
؛ الكركي
؛ الواق، طائر
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى