مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

البنجاب

قناة سيرسا
قريبة من عاصمة ولاية شانديجرا وهي جزء من شبكة قناة البنجاب. تعتمد كثير من الأراضي الزراعية في البنجاب على مياه الري. تؤمن شبكة القناة هذه مياه الري لحوالي نصف محاصيل الغلال في البلاد. البَنْجَــاب
إقليم يشغل سهلاً فسيحًا جنوبي آسيا، ويقع جزء منه شمالي الهند، والجزء الآخر شمال شرقي باكستان. يحتل إقليم البنجاب مساحة تقدر بحوالي 700,000كم². ويشمل ولايات: البنجاب، وهاريانا في الهند، وإقليم البنجاب في الباكستان.

وجزء الإقليم الواقع في باكستان منطقة زراعية ويُعدّ المركز الرئيسي لإنتاج القمح في منطقة جنوبي آسيا. وفي هذه المنطقة يزرع الفلاحون أيضًا الحمضيات: الليمون والبرتقال، كما يزرعون القطن والنخيل والمانجو والدخن والرمان والأرز وقصب السكر. مناخ البنجاب حار صيفًا، معتدل شتاء مع أمطار خفيفة في الجنوب. ويزداد سقوط المطر الموسمي في أقصى الشمال، حيث يبلغ 120سم في التلال الواقعة على سفح جبال الهملايا.

يقطن منطقة البنجاب الباكستانية 47,292,441 نسمة معظمهم مسلمون، والعاصمة الإقليمية لاهور. ويضم إقليم البنجاب أيضًا مدينة إسلام آباد العاصمة الرسمية للباكستان. أما لاهور فهي مدينة تاريخية، مبانيها جذابة، شيدها الإمبراطور المغولي شاه جهان، وهي الآن مقر جامعة البنجاب ومركز مهم لصناعة النسيج والمطاط، ولإنتاج الحديد والفولاذ، وهي تنتج المصنوعات اليدوية الجميلة من الذهب والفضة. أما إسلام آباد فهي مدينة حديثة، شيدت في ستينيات القرن العشرين، وهي مركز الإدارات الحكومية ورجال الأعمال. وكانت روالبندي المدينة القديمة المجاورة عاصمة الباكستان من 1959 – 1969م، وهي الفترة التي شيدت فيها إسلام آباد.

ترجع تسمية إقليم البنجاب بهذا الاسم إلى كلمتين فارسيتين بمعنى الأنهار الخمسة
وهي: هيلام وشيناب ورافي وبيس وستليج. وجميعها متفرعة من نهر السِّند. ويضم الإقليم أماكن اندمجت من قبل في حضارة وادي السند القديمة والتي ازدهرت نحو عام 2000ق.م. وكانت هارابا المركز الرئيسي لتلك الحضارة، وتقع على نهر ستليج داخل إقليم البنجاب في الباكستان. وقد سكن هذه المنطقة يونانيون وساسانيون ومسلمون. وكان هذا الإقليم (البنجاب) يمثل جزءًا من الإمبراطورية الهندية المحلية التي شملت بلاد مايوريا وجبتا وفاردهانا، ومنذ القرن الثاني عشر الميلادي أصبح إقليم البنجاب جزءًا من سلطنة دهلي وتعاقب عليه حكام مسلمون ذوو أصول تركية وأفغانية. ثم أصبح البنجاب جزءًا من إمبراطورية المغول وبحلول القرن 16م اتخذ منه السيخ موطنًا لعقيدتهم.

في سنة 1849م سيطرت بريطانيا على البنجاب وجعلت منه فيما بعد إقليمًا مستقلاً، وفي سنة 1947م اقتسمت إقليم البنجاب الدولتان الجديدتان: الهند وباكستان، وعمت البلاد حالة من الفوضى، مات خلالها مئات الألوف من اللاجئين من الهندوس الهاربين من الإقليم الإسلامي في باكستان، ومن المسلمين الهاربين من القطاع الهندي للإقليم.

انظر أيضًا: البنجاب
؛ هاريانا
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى