مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

البوسفور

الخريطة السياسية لمضيق البوسفور
البُوسفور
مضيق يصل ما بين البحر الأسود وبحر مرمرة في تركيا. والبوسفور جزء من ممر مائي يجري من البحر الأسود إلى البحر المتوسط. ويبلغ طول المضيق 30كم وبعرض يتراوح ما بين 0,8 و 3كم. تطل مدينة إسطنبول (القسطنطينية سابقًا) على الطرف الجنوبي من المضيق.

وللبوسفور أهمية تجارية عظيمة فهو المنفذ الوحيد والصالح للاستخدام أثناء فصل الشتاء لسفن وغواصات الاتحاد السوفييتي (سابقاً). وتبسط تركيا سيادتها على الأرض الواقعة على جانبي المضيق. وفي مؤتمر المضايق عام 1841م تم الاتفاق على عدم السماح للسفن الحربية بالمرور من مضيقي البوسفور والدردنيل إلا بإذن مسبق من تركيا. وفي عام 1923م فتحت معاهدة لوزان المضيقين لسفن الدول المختلفة. في عام 1936م استعادت تركيا سيادتها على هذا الممر المائي وفقاً لاتفاقية مونترو.

ويرجع اسم البوسفور إلى كلمتين يونانيتين تعنيان مخاضة الثيران
ربما لضيق الممر في بعض الأماكن بما يسمح للثيران بالخوض فيه من جهة لأخرى. وتشير الأساطير الإغريقية إلى آيو العذراء الجميلة التي عبرت البوسفور سباحة على هيئة بقرة بيضاء. وقد صنع الملك الفارسي داريوس الأول جسراً شهيراً من القوارب عبر البوسفور في حملته على تراقيا حوالي 513ق.م. وقد اكتمل بناء أول جسر يصل جانبي البوسفور عام 1973م ويصل جسر البوسفور
بين قطاعي إسطنبول الأوروبي والآسيوي. واكتمل بناء جسر ثان هو جسر السلطان محمد الفاتح عام 1988م وهو يربط أيضاً جانبي إسطنبول.

انظر أيضًا: البحر الأسود
؛ الدردنيل
؛ إسطنبول؛ مرمرة، بحر
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى