مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

البوكسيت

البُوكْسِيتْ
الخام الذي يُصَنع منه معظم الألومنيوم. وبعض أنواعه تصنع منها الصنفرة التي تستخدم في الشحذ والتلميع. ويتم خلط البوكسيت بالصلصال لصناعة الطوب الذي يبطن أفران صهر الصلب. وتستخدم مركبات البوكسيت الكيميائية في صناعات الورق والنفط والنسيج. ومنها أيضًا يُستخلص ملح معدني أبيض يسمى الشب، يدخل في صناعة الأدوية ومواد التجميل والأصباغ. وتعود تسمية البوكسيت إلى مدينة لي بوكس بفرنسا، التي اكْتُشِف بالقرب منها خام البوكسيت أول مرة عام 1821م.

يتكون البوكسيت بصفة رئيسية من هيدروكسيد الألومنيوم
، الذي يتكون من مركب أكسيد الألومنيوم والماء. وهذه المواد توجد في تركيبات مختلفة كمعادن ثلاثة ـ البوميت
والدياسبور
والجبسيت
، وهي الأشكال الرئيسية للبوكسيت. ويستخلص الألومنيوم من أكسيد الألومنيوم، الذي يسمى أيضًا الألومينا
. ويوجد أكسيد الألومنيوم وبعض مركبات الألومنيوم في معظم المعادن، والصخور والتربة، ولكن يمكن صنع الألومنيوم بطريقة قليلة التكلفة من البوكسيت وحده. انظر: الألومينا
.

تتكوّن معظم أنواع البوكسيت من 30 إلى 60% من الألومينا و12 إلى 30% ماء. ويحتوي الخام أيضًا على شوائب مثل أكسيد الحديد، والسليكا (ثاني أكسيد السليكون) وأكسيد التيتانيوم. ويتراوح لون البوكسيت بين الأحمر القاتم أو البني والقرنفلي، وقد يميل إلى البياض اعتمادًا على كمية أكسيد الحديد الموجودة في الخام بصفة أساسية. ومعظم البوكسيت صلب، ويشبه الصخور غير أن بعضه قليل الصلابة مثل الصلصال أو الطين.

يتم الحصول على رواسب البوكسيت عن طريق تعرية الصخور الحاملة للألومنيوم. كما أن الأمطار التي تحتوي على غازات بركانية، أو تلك التي تمتزج بالأحماض الناتجة عن تعفن موادّ النباتات في التربة، تذيب الصخور المحيطة بها ببطء وتجرفها. وتبقى معظم ترسُّبات البوكسيت قريبة من سطح الأرض في المناطق ذات الطقس الحار الرطب، الذي يشكل ظرفًا ملائمًا للتعرية.

كيف يتم الحصول على البوكسيت.
تُعدن معظم رواسب البوكسيت بطريقة التعدين المكشوف. ويستخدم العمال الجرارات والمجاريف العملاقة لإزاحة السطح المغطى بالتربة، والصخور والأشجار. ثم يفجّر ـ بعد ذلك ـ المعدن بالديناميت. ويحمّل البوكسيت في الشاحنات بوساطة مجاريف آلية، لنقله إلى المصانع القريبة لمعالجته. وهناك ينقى البوكسيت من الطين والرمل ويجفف في أفران كبيرة، قبل نقله عن طريق البحر إلى المصافي، حيث يُجْري العمال عملية كيميائية لفصل الألومينا عن الخام. وفي النهاية يتم الحصول على الألومنيوم من الألومينا في مصانع الصهر.
صناعة البوكسيت.
تتفوق أستراليا على دول العالم في إنتاج البوكسيت، تليها البرازيل وغينيا وجامايكا. ويبلغ احتياطي البوكسيت في كل أنحاء العالم حوالي 20 بليون طن متري.

تتطلب تنقية البوكسيت وصهره كميات كبيرة من الطاقة الكهربائية. ولهذا السبب يُنقّى البوكسيت ويُصهر بشكل رئيسي في الولايات المتحدة وبعض البلدان الأخرى التي تتوافر فيها الطاقة الكهربائية بتكلفة قليلة. وتنتج الولايات المتحدة كميَّات أكبر من أي دولة أخرى.غير أنه ليس بها ترسبات كبيرة من البوكسيت. وكذلك تستورد كندا، بوصفها منتجًا رئيسيًا آخر للألومنيوم، خام البوكسيت.

وتقع معظم ترسبات البوكسيت في البلدان النامية. وفي عام 1974م كوَّن 11 قطرًا بها ترسبات رئيسية للبوكسيت الاتحاد العالمي للبوكسيت
لزيادة دخولها من تصدير الخام. وقد عملت بلدان الاتحاد على رفع أسعار البوكسيت، وفرضت ضرائب عالية على الشركات المنتجة له، كما شجَّعت على إقامة مصافٍ للبوكسيت في بلدانها.

ولمحاربة الأسعار المتصاعدة للبوكسيت، يسعى منتجو الألومنيوم إلى تطوير وسائل قليلة التكلفة لتصنيع الألومنيوم من مصادر أخرى. واليوم يُصنِّع بعض المنتجين الألومنيوم من الألونيت (خام الشَّب) والصلصال ـ على أن البوكسيت يظل المادة الأقل تكلفة في التنقية.

انظر أيضاً: الألومنيوم
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى