مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

البولو

البولو
لعبة تُلعب بالكرة من على صهوات الجياد في ميدان مكشوف، أو في ميدان داخلي. ويلعبها فريقان يتكون كل منهما من أربعة لاعبين، ويحاول كل فريق دفع الكرة داخل مرمى الخصوم.

بولو الملاعب المكشوفة
ساحة البولو المكشوفة
تتميز بسطح عُشبي بطول 274مترًا وعرض 183 مترًا، غير أنه إذا كانت الخطوط الجانبية مكسوة بألواح فإن العرض يصبح 146 مترًا فقط. الميدان والمعدات.
ميدان البولو العادي مضمار مُغطى بالعُشب طوله 300 ياردة، أي 274م، وعرضه 200 ياردة، أي 183م. ويبلغ العرض الفعلي للميدان 160 ياردة أي 146م إذا غطيت خطوط الجانب بألواح خشبية. ويبلغ ارتفاع الألواح الخشبية الجانبية 11 بوصة أي 28سم. تُصنع قوائم المرمى من الخشب الخفيف، أو من عجينة الورق الصلبة بحيث تنكسر بسهولة إذا ما ارتطم بها الجواد. يوضع مرمى عند كل من نهايتي الميدان المتقابلتين، وتبلغ المسافة بين قائمي كل مرمى 24 قدماً أي 7,3م.

يستخدم لاعبو البولو كرات من البلاستيك يتراوح قطرها بين 3 و3,5 بوصة، ووزنها بين 3,5 و4,5 أوقية، أي بين 100 و130جم. ويحمل اللاعبون مطارق مصنوعة من شجر الأسل أو الخيزران يتراوح طولها بين 48 و54 بوصة، وبين 122 و138سم. ويثبت على أحد طرفي المضرب قطعة خشب أفقية صلبة، وعلى الطرف الآخر شريط خفيف من النسيج، وهو خامة من القماش المتين، ويثبت هذا الشريط على إبهام اليد. وتتكون معدات اللاعب في العادة من حذاء طويل، وبنطلون (سروال) أبيض قصير، وواقيات للركبتين، وسوط ومهماز، وصولجان وخوذة وجيرسي (قميص محبوك).
الجياد.
تُسمى الخيول التي تُمارَسُ عليها هذه اللعبة مُهور البولو
، وهي ليست ذات نسل أو حجم خاص، وتعتبر الخيول الأصيلة تمامًا والقريبة منها عمومًا، أنسب الخيول في هذه الرياضة. ويستغرق تدريب مُهر البولو مدة تتراوح بين ستة أشهر و سنة. وينبغي أن يكون لديه القدرة على الوقوف بسرعة، وعلى الدوران، والانحراف، ومعاودة العدو بأقل قدر من فقدان السرعة. وتتمثَّل أصعب المهارات المطلوبة من المُهْر في الجرأة على صدم حصان آخر بزوايا تصل كل منها إلى 45° بمجرد تلقيه الأمر بذلك من راكبه. تتكون معدات جواد البولو من السرج واللجام والشكيمة وواقيات السيقان أو الضمادات.

مباراة البولو
مسابقة مثيرة ، تقام بين فريقين من الخيالة ذوي الخبرة، يحاول كل منهما إحراز أهداف، بضرب الكرة داخل مرمى الخصم بمضارب ذات مقابض طويلة. مباراة البولو.
عند بداية المباراة، يأخذ كل فريق مواقعه للدفاع عن مرماه. يلعب الراكب الأول والثاني في المقدمة
(مهاجمان)، ويلعب الراكب الثالث والرابع في الخلف
(مدافعان).

تُحدِّد قواعد المسابقة ما إذا كانت المباراة ستُجرى من أربعة أو ستة أشواط
(فترات). ويستغرق كل شوط سبع دقائق، ويُسمح بفاصل مدته أربع دقائق بين الأشواط ليغيّر اللاعبون جيادهم. ويتوقف اللعب عند منتصف الوقت مدَّة عشر دقائق للاستراحة.

تقام مباريات البولو على أساس سباق العدل
(المعادلة) فيما عدا الدورات المفتوحة التي تقام في الولايات المتحدة. وفي المعادلة، يُفرض على اللاعب القوي عبء إضافي بحيث تصبح فرص الكسب متعادلة، ويُترجم هذا العبء الإضافي إلى درجات تعويق تتراوح بين صفر وعشرة، وعلى ذلك يكون اللاعبون الأفضل هم أصحاب درجات التعويق الأعلى. وتُجمع درجات التعويق لكل أفراد الفريق الواحد، للتأكد من أن المجموع الكلي للفريق لا يتجاوز الحد المسموح به في الدورة، وإذا حدث أن تجاوز المجموع هذا الحد فإن الفريق لا يستطيع اللعب في الدورة. وفي المباريات التي تقام على أساس المعادلة، يمكن أن تدخل درجات التعويق في حساب نقاط المباراة؛ فعلى سبيل المثال، إذا كانت درجات التعويق لفريق أ 20، ولفريق ب 17 فإن المباراة تبدأ بعدد نقاط ثلاث إلى صفر لصالح الفريق ب.
أنواع أخرى من البولو
بولو الساحة الداخلية
يُمارس بكرة منفوخة من الجلد، على ميدان داخلي من الطين أو التراب أو الرمال، ويتكون كل فريق من ثلاثة لاعبين. بولو الساحات الداخلية.
ويُسمَّى أيضًا البولو الداخلي
، يجري على ميادين مغلقة ذات أرضية رملية أو طينية أو ترابية، ويتكون كل فريق من ثلاثة لاعبين. وتشبه قواعد البولو الداخلي قواعد البولو الذي يمُارس على الملاعب المكشوفة في كل شيء، عدا حجم الميدان، ونوع الكرة المستخدمة، والزمن الذي تستغرقه المباراة. وتتوقف مساحة الميدان على مدى سعة الساحة التي تجري فيها المباراة. وتبلغ مساحة ساحات البولو الداخلي الرئيسية 100 ياردة، أي 91م طولاً، و 50 ياردة أي 46 م عرضًا. ويوجد مرمى مخطط بالألوان يُثبّت عند كلٍّ من نهايتي الميدان المتقابلتين يبلغ عرضه عشرة أقدام أي ثلاثة أمتار. وتتكون المباراة من أربعة أشواط مدة كل منها سبع دقائق ونصف الدقيقة. وللكرة التي تُستخدم في البولو الداخلي غطاء جلدي، وتزن ما بين 170 و180جم، ويتراوح طول قطرها بين 4,25 و4,50 بوصة، أي بين 10,8 و 11,4سم.
بولو الملاعب المكشوفة الداخلي.
حَظيَ بولو الملاعب المكشوفة الداخلي برواج متزايد في السنوات الأخيرة. وتجري مباريات بولو الملاعب المكشوفة الداخلي في الهواء الطلق، لكنه يتم وفق قواعد اللعب المستخدمة في بولو الساحات الداخلية. ويبلغ طول ميدان بولو الملاعب المكشوفة الداخلي 100 ياردة، أي 91م، وعرضه 50 ياردة، أي 46م، ويُحاط بسياج خشبي يتراوح ارتفاعه بين 4 و4,5 قدمًا، أي بين 1,2 و1,4م. وينتشر هذا النوع من البولو حيثما يتوافر الطقس الدافيء والمناخ الجاف. ويحتاج هذا النوع من البولو عدداً من الجياد أقل مما يتطلبه بولو الملاعب المكشوفة.
نبذة تاريخية.
من المحتمل أن يكون قدماء الفرس قد عرفوا لعبة البولو، وعنهم نقلها العرب المسلمون، وأطلقوا عليها لعبة الكرة والصولجان، إلا أَنَّ بداية لعبة البولو الحديثة تعود إلى عام 1862م في البنجاب بالهند، وذلك عندما قلدت مجموعة من الضباط البريطانيين هذه الرياضة نقلاً عن بعض فرسان القبائل، وأُدخلت هذه الرياضة أول مرة إلى إنجلترا عام 1869م.

وقد مورست رياضة البولو باعتبارها رياضة من الرياضات التي تُجرى في الهواء الطلق في كل من مصر والهند وإنجلترا. أما في أمريكا فقد أقيمت أول مباراة للبولو في ملعب مغلق بمدينة نيويورك عام 1876م. وظل البولو رياضة داخلية في الولايات المتحدة حتى عام 1880م، عندما أصبحت شعبيتها مساوية لشعبية بولو الملاعب المكشوفة. وقد أقيمت أولى سلسلة مباريات البولو الدولية بين إنجلترا والولايات المتحدة عام 1886م في مدينة نيوبورت في رودآيلاند بالولايات المتحدة. ويُعدّ كل من تومي هتشكوك الابن، وسيسيل سميث الأمريكيين، وجونزالا بيريز الأرجنتيني، ثلاثة من أبرز لاعبي البولو على مر السنين.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى