مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

البوليستر

البوليستر
الاسم العام لأي منتج من مجموعة المنتجات المصنعة التي يجري استخدامها على نطاق واسع. ويشكل البوليستر، مواد قوية متينة، تُصنع في عديد من الألوان، والأشكال، والأحجام. وهي تصنع من مواد كيميائية توجد أساسًا في النفط. يتم إنتاج البوليستر في ثلاثة أشكال أساسية هيالألياف
والأفلام
واللدائن
.

تستعمل ألياف البوليستر لتوفير العناية بالمنتجات الصناعية، لأنها تقاوم الذبول والتجعد، والعفن الفطري. وتستخدم ألياف البوليستر، على نطاق واسع في تصنيع السجاد، والأقمشة التي لاتحتاج كَيًا، وفي صنع الملابس الداخلية، ومواد التنجيد. وكذلك تستخدم ألياف البوليستر بمثابة خيوط متينة في صناعة إطارات السيارات.

أما أفلام البوليستر، فلها استعمالات عديدة، إذ يدخل بعضها في إنتاج الأشرطة الممغنطة التي تستخدم في الحواسيب وشرائط التسجيل، كما يستخدم بعضها الآخر مواد عازلة للأسلاك الكهربائية أو صنع الحاويات والطرود لإغلاقها بإحكام.

وهناك نوعان من لدائن البوليستر: مقوى، وغير مقوى. يصنع البوليستر المقوى، عن طريق تقوية اللدائن بمواد أخرى مثل الألياف الزجاجية، أو الورق. تقاوم هذه اللدائن المتينة الخدش ولا تتأثر بالماء أو بالمواد الكيميائية المستعملة في التبييض أو التنظيف. وتستخدم في تصنيع بعض أجزاء السيارات، والحمامات، والقوارب، والأمتعة وغيرها. أما البوليستر غير المقوى فهو أضعف، وتصنع منه نوافذ الطائرات، والزجاجات، وكرات البولينج وأزرار الملابس.

يبدأ البوليستر مُركَّبًا صناعياً يسمى الراتينج
. وتجرى عملية تشكيل راتينج البوليستر في شكل ألياف عن طريق ضغطه عبر ثقوب ضيقة في أسطوانة فلزية، فيتشكَّل في ضفائر مثل ضفائر الشعر يتم تبريدها ثم شدها لإعطائها مزيدًا من القوة. وتصنع أفلام البوليستر، بنفس الطريقة. لكن الراتينج يجري ضغطه عبر شقوق طولية بدلاً من الثقوب الضيقة. وتصنع لدائن البوليستر، من الراتينج الذي جرى صبه في قوالب وتحول إلى ألواح، أو أنابيب، أو أي شكل آخر.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى