مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

البيزنطي، الفن

البيزنطي، الفن
. الفن البيزنطي هو الأسلوب الفني المميز الذي ظهر في بيزنطة منذ بداية القرن السادس الميلادي. ظهرت الإمبراطورية البيزنطية عام 330م، عندما اتخذ قسطنطين الكبير بيزنطة عاصمة للإمبراطورية الرومانية. وسُميت فيما بعد باسمه القسطنطينية
. واستمرت تحمل هذا الاسم إلى أن فتحها الأتراك عام 857هـ، 1453م وتغير اسمها من القسطنطينية إلى الاسم الحالي إسطنبول. وكانت هذه الإمبراطورية تشمل بلغاريا وألمانيا وإيطاليا والاتحاد السوفييتي (سابقاً) ويوغوسلافيا (سابقًا) وأسبانيا.

وصار هناك أسلوب فني مميز لبيزنطة منذ بداية القرن السادس، وانتشر في بقية أرجاء الإمبراطورية. وقد تميّز هذا الأسلوب بالاهتمام بالزخارف البديعة للقباب وبالجداريات ذات الألوان الزاهية التي تُصور الشخصيات العظيمة. وكانت الأعمال الفنية البيزنطية متأثرة بأسلوبين: 1- الأسلوب الإغريقي القديم الذي يُجسِّد الواقع، ويهتم بالمنظور، ويقلد الطبيعة. 2- الأسلوب النصراني الأول الذي يتعمد التسطيح وعدم التجسيم للشكل المرسوم، حتى يعطيه نوعاً من الإيحاء الروحي.

فن العمارة.
اتسم فن العمارة البيزنطي
بأن يكون المبنى بسيطاً من الخارج، ومجرداً من أي زخارف، أما الداخل فكان مزيناً بأعمال فنية عديدة تشمل المناظر الطبيعية والأشكال الفنية الجميلة.
فن التصوير الجصي والفسيفساء.
اندثرت الأعمال الجصِّية والفسيفسائية التي تنتمي إلى العصر البيزنطي الأول أي قبل القرن التاسع. وسبب اندثارها هو الخلاف الكبير الذي نشأ بين النصارى حول الصور التي كانت تعرض بالكنائس، وتصور الإله والقديسين. وقد عملت المجموعة التي عارضت وجود مثل هذه الصور على تدميرها داخل جميع الكنائس. ثم توصلوا إلى اتفاق بالموافقة على عرض مثل هذه الصور عام 843م ولذا فإن أغلب الأعمال الجصية والفسيفسائية البيزنطية الموجودة حاليا هي التي نُفِّذت بعد هذا التاريخ.
الفنون البيزنطية الأخرى.
إضافة إلى الفسيفساء والتصوير الجصي، فقد مارس البيزنطيون أنواعاً أخرى من الفنون تشمل لوحات كبيرة، وتشمل زخرفة الكتب إضافة إلى الأعمال الفنية الأخرى كالمنسوجات والمنحوتات العاجية، وتذهيب الكتب وتفضيضها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى