مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

التاج

التاج
حلية مستديرة توضع على الرأس أو تحيط به رمزًا للسلطة والمكانة والتميز. والتاج الملكي رمز للسلطة العليا للمَلك أو الملكة في بعض البلدان، لكنه لايلبس إلا في المناسبات الرسمية. وتصنع التيجان من الذهب وترصَّع بالجواهر الثمينة.

يتألف التاج الملكي البريطاني من طوق ذهبي مرصّع بالماس واللؤلؤ والأحجار الكريمة الأخرى . ويرتكز على الطوق صلبان وزنابق وأربعة أقواس يعلوها صليب مرصع بالأحجار الكريمة. وتاج الحاكم البريطاني لا يقدّر بثمن. وهناك بعض التيجان المصنوعة لأمراء هنود تحتوي على جواهر ثمينة وشهيرة.

ويطلق تعبير التاج على الملك أو الملكة بصفته أو صفتها الرسمية. كما يعني حُكم الملك ومركزه أو الإمبراطورية التي يمثلها التاج .

كان حكام مصر والدولة الأشورية الأقدمون يضعون على رؤوسهم أغطية مرصَّعة بمختلف أنوع الجواهر. كما درج اليونانيون على تقديم تاج أو إكليل من أوراق الزيتون لرياضييهم رمزًا للفوز. وتبنّى الرومان هذه العادة فيما بعد، وكانت تيجانهم التي يلبسها الأباطرة تصنع عادة من الذهب. ومنذ عهد قسطنطين (306 ـ 337م) اعتبر الأكليل رمزًا للقوة الملكية. وربما استعار حكام أوروبا عادة لبس التاج من الرومان فيما بعد.

تاج لومباردي الحديدي كان يلبسه ملوك لومباردي وأباطرتها، وهم حكام الإمبراطورية الرومانية المقدسة حين أصبحوا ملوك لومباردي. وكان ذلك التاج مصنوعا من الذهب ومرصعًا بالجواهر. وسمي بالحديدي نسبة إلي الحلقة الحديدية الموجودة بداخله. ومن المحتمل أن يكون الفنانون قد صنعوه في القرن السادس للميلاد . ولَبِسَ التاج الحديدي كل من شارلمان ، وتشارلز الخامس من الإمبراطورية الرومانية المقدسة ونابليون الأول. وهو محفوظ في كاتدرائية القديس يوحنا المعمدان في مونزا بإيطاليا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى