مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

التحجير

التحجيرُ
طريقة لاستخراج كتل حجرية كبيرة ومتماسكة أو متكسرة من الأرض وإعدادها لمشروعات البناء. والمحْجر
حفرة كبيرة في الأرض يتم اقتلاع الأحجار
منها. ومن أنواع الأحجار التي يتم اقتلاعها من المحاجر البازلت والجرانيت والحجر الجيري والرخام والحجر الرملي والأردواز.

وبعض المحاجر يتم حفرها في جوانب الجبال، وبعضها يتم فتحه عند السطح. وقد يزيد عمق المحجر على 30م، بينما يصل اتساعه أحيانًا إلى أضعاف ذلك. ويتم اقتلاع الحجر بالأساليب التالية:

1- أسلوب الإسفين والريشة. 2- الأسلوب التفجيري. 3- أسلوب التخديد بالآلات.

أسلوب الإسفين والريشة. من الممكن شق الصخور على امتداد خطوط ناعمة بتسليط ضغط متزايد على نحو مستمر وبشكل متساو على كل أجزاء سطح الصخرة. ويمكن للعمال بالاستعانة بهذا الضغط تكسير الصخرة إلى أي حجم وشكل. وتدعى قطع الصخور التي قطعت بصورة متوازية الأحجار البُعدية
.

والأدوات الرئيسية المستخدمة هي الإسفين
الذي يتصف بأن سطحيه المتقابلين مستويان، وقطعتان من الصلب تعرفان باسم الريشتين
وهما دائرتان على جانب ومسطحتان على الجانب الآخر. والخطوة الأولى هي حفر ثقوب قطرها تسعة إلى عشرة ملم في الصخور في خط مستقيم. ويوضع إسفين بين ريشتين، ويوضع الثلاثة معًا في ثقب. وعندما تمتلئ كل الثقوب، يقوم العمال بدفع الأسافين والريش إلى أسفل لشق الصخرة. وتحول الصخرة المكسورة إلى عمال آخرين، يقومون بشقها إلى قطع أصغر باستخدام الإسفين والريشة أو بالأدوات اليدوية.
أسلوب التفجير. يُستخدم عادة في تكسير الكتل الكبيرة واقتلاعها من الأرض. ويفضل استخدام التفجيرات القوية إذا ما أريد تهشيم الأحجار المكسرة على نطاق واسع في رصف الطرق وصنع الإسمنت. أما إذا أريد الحصول على أحجار أكبر وأكثر انتظامًا في شكلها، فيتم استخدام تفجيرات أكثر اعتدالاً في شدتها. وفي كلتا الحالتين يتم إحداث ثقوب في الكتلة الصلبة، وتوضع المواد المتفجرة في هذه الثقوب، ويتم تفجيرها عن طريق الإحراق الكهربائي. وفي بعض الأحيان تُقتلع مئات الأطنان من الصخور من الأرض، في صورة قطع محدودة العدد هائلة الحجم.
أسلوب التخديد بالآلات. تَستخدم معظم المحاجر الكبيرة، آلة تقوم بعملية التخديد
، لإحداث القطع الأولى في أسفل صخرة قوية. وتشبه هذه الآلة محركًا صغيرًا مزودًا بإزميلين على جانبيه. وتتحرك على امتداد مسار على أعلى الصخر، وتدفع بالإزميلين إلى أسفل. ويقطع الإزميلان الصخرة تدريجيًا إلى عمق يتراوح بين 30سم و3م. ويتم تحطيم الصخرة إما بالنسف أو بأسلوب الإسفين والريشة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى