مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

التحليل

التحليل
طريقة تُستخدم لتحديد كمية المعادن والفلزات في المواد المختلفة. وهذه المواد تشمل العينات الخام، أو الصُّبات
(كتل الفلزات المقلوبة) أو السبائك
(خليط الفلزات). ويُوضّح اختبار التحليل مدى نقاء الفلزات النفيسة، ويوضح ما إذا كانت الطبقات المعدنية جديرة بالتعدين. وتعتمد طريقة التحليل التي تستخدم على الفلز الذي يتم اختباره، لكن الطريقتين اللتين يغلب استخدامهما هما: 1- طريقة التجفيف أو طريقة النار، 2- وطريقة التبليل.

طريقة التجفيف. في هذه الطريقة تذاب المادة المراد تحليلها، وذلك لفصل الفلزات التي يحتوي عليها. وعلى سبيل المثال فإن، المعدن الخام الذي يحتوي على الذهب والفضة يُخلط عادة بأكسيد الرصاص وغيره من العناصر الأخرى. وتوضع الخلطة في بوتقة مصنوعة من الطين الحراري وتدخل في فرن لتنصهر؛ فيُنتِج أكسيد الرصاص الحار مادة الرصاص التي تلتقط الذهب والفضة وتحملها إلى أسفل البوتقة، وترتفع المواد الأخرى والشوائب إلى أعلى. وتوضع سبيكة الرصاص والذهب والفضة المتبقية في كوب مساميّ وتصهر داخل فرن حيث يتحول الرصاص إلى أكسيد الرصاص ويتم استبعاده، ويبقى الذهب والفضة في صورة خلطة تسمى فلز التبرة
. وتذاب الفضة في حمض النيتريك لفصلها عن الذهب.
طريقة التبليل. يستخدم علماء تحليل العينات بعض الكيميائيات الخاصة لإذابة وفصل الفلزات التي تحتوي عليها العينة. وتُحدد كمية الفلز الموجودة في العينة بوزن المركبات التي كونّها الفلز مع الكيميائيات. ويمكن أن تستخلص بعض الفلزات، في بعض الاختبارات، من هذه المركبات ثم توزن في شكلها النقي. وهناك طريقة أخرى لطريقة التبليل تشمل وزن كمية العامل الذي يتفاعل مع المادة الكيميائية المذابة من الخام أو من السبيكة.
مكتب التحليل. هو المختبر الذي تُجرى فيه عملية التحليل. ولأغلب شركات التعدين وشركات بحوث المعادن مكاتب تحليل. وتشغل أغلب الحكومات مكاتب تحليل تقوم بتحليل سبائك الذهب والفضة وشرائها.

انظر أيضًا : السبيكة
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى