مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

التخيل

التّخَيُّل
القدرة على إدراك الأشياء أو الأحداث في غيابها أو كما يمكن أن تكون. ويشير التخيل أو ربما يعود إلى أشياء عديدة مثل الوهم والبراعة وأحلام اليقظة والتظاهر. ولكنه أيضا يتضمن التخيل العقلي وهو القدرة على أن يستدعى إلى العقل الإحساس بالمناظر والأصوات والمذاق والروائح واللمسات التي مارسها الإنسان.

ومن خلال التَّخيُّل العقلي يمكن للمرء إيجاد أحاسيس عقلية لمواقف أو حالات لم يخبرها الإنسان. يؤدي الخيال دورًا مهمًا في الابتكار بما في ذلك تكوين الأفكار المجردة. وقد يستبدل الشيء الحقيقي بصور عقلية مما يسمح للمرء بأن يُخطط لرسم لوحة أو تأليف أغنية وما إلى ذلك.

ويصدر التَّخيُّل العقلي عن أجزاء من الدماغ تُستخدم نفسها في الإدراك الفعلي. وتؤدي هذه الحقيقة أحيانا ببعض الأشخاص إلى خلط الأشياء في الصور الذهنية بالأشياء الواقعية. وقد يؤدي تلف الدماغ إلى اضطراب في التخيل العقلي والإدراك بالطريقة نفسها.

ويختلف الناس كثيرًا من حيث قدراتهم واتجاهاتهم في استخدام الأوجه المختلفة للتخيل. فعلى سبيل المثال، نجد أن بعض الأشخاص أفضل من غيرهم في رسم الأشياء، وبإمكانهم رؤية موضوع ما بشكل مختلف إذا ما نظروا إليه من زاوية معينة. وبالإضافة إلى ذلك فإن بعض الأشخاص يتفوقون على غيرهم بتصور موضوعات أكثر في مخيلتهم أو في ابتكار موضوعات جديدة فيها.

ويؤدي الخيال دورًا مهمًا في حياة الطفل، فالأطفال يميلون إلى استخدام خيالهم في التفكير أكثر من البالغين، ولكن هناك صعوبة لدى الأطفال أكثر من الكبار في استخدام هذا الخيال بشكل فعّال. وتؤدي هذه الصعوبة في المشكلات التي تواجه الأطفال في تحليل الموضوعات أو الأفكار.

انظر أيضًا: الحلم
؛ الهلوسة
؛ الذاكرة
؛ المسرح
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى