مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

التداعي

التداعي
مصطلح في علم النفس يرجع إلى نظرية توضح الطريقة التي يتعلم بها الناس الأشياء. وتحاول قوانين هذه النظرية الثلاثة تحديد الطريقة التي تتداعى بها الخبرات لدى الشخص. وهذه القوانين هي: 1- قانون الاستمرارية أو التماس، 2- قانون التشابه، 3- قانون التضاد.

ويوضح قانون الاستمرارية بأن التداعي العقلي يحدث عندما يحدث فعلان في وقت واحد أو زمان متقارب جدًا. فعلى سبيل المثال، يحاول المعلمون تصحيح الاختبارات بمجرد انتهاء التلاميذ منها. وهذا يساعد التلاميذ على ربط الإجابات الصحيحة مع الأسئلة بينما يبقى الاختبار جديدًا في ذاكرتهم لقرب عهدهم به.

ويوضح قانون التشابه أن هناك احتمالاً كبيرًا بأن تُوجد صلة بين شيئين متشابهين لحد كبير. فهناك احتمال كبير بأن يقوم الطفل بالربط بين الحافلة والسيارة أكثر من احتمال ربطه بين الحافلة والطائرة مثلاً.

أما قانون التضاد، فيوضح أن الأشياء الشديدة الاختلاف قد يتم الربط بينها. فعلى سبيل المثال، يمكن الربط بين كلمتي “حار” و”بارد” أكثر من الربط بين كلمتي “حار” و”دافئ”.

ويقول نقاد هذه النظرية: إنها قد ركزت كثيرًا على الأحداث ولم تركز على الأشخاص. ويظن علماء النفس الذين يؤمنون بوجهات نظر أخرى أن مقدرة الشخص على فهم التشابه والاختلاف بين الأشياء مهمة جدًا في العملية التعليمية.

وأصبح عدد علماء النفس الذين يؤمنون بنظرية التداعي بحذافيرها قليلاً. فأغلبهم يعلم أن التداعي يحدث كثيرًا لكنهم يشكون في تفسيره لكل أنواع التعلم.

انظر أيضًا: النفس، علم
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى