مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

الترديم

الترديم
أزال الفروق التقليدية بين الرسم والنحت وأثر في كثير من الأساليب الفنية في منتصف القرن العشرين. الترديم
الصورة أو التصميم الفني الذي يتم عن طريق لصق قُصاصات ورقية أو أي خامات أخرى على القماش أو أي سطح آخر.

يستخدم الفنانون عادة مواد مألوفة كالصور الضوئية وبقايا التذاكر في صُنع هذه الملصقات. ويمكن أن تُمزج المواد الملصقة بخطوط وألوان يُضيفها الفنان. ويمكن للفنان أيضًا أن يضفي من المؤثِّرات مالا يمكن القيام به في الفن التقليدي؛ وذلك بترتيب المواد الملصقة بطريقة معينة.

ومن الفنانين من يستخدم فن الترديم للحصول على تركيبة من الألوان؛ فعلى سبيل المثال، بإمكان الفنان أن يحرِّك قُصاصة من الورق الملوَّن فوق مواضع من الصورة حتى يستقر اللون في المكان الذي يرغبُ فيه. كما يستخدم طلاب كليّات الفنون أساليب فن الترديم لدراسة العلاقات الكائنة بين النِّسب واللون. وتُدخل كثيرٌ من المدارس والكليات فن الترديم في مناهجها الفنية.

بدأ الفنانون المعاصرون تجاربهم مع الملصقات عام 1912م على وجه التقريب؛ فقد قام كلٌ من جورج براك، وخوان جريس، وبابلو بيكاسو بإنجاز أعمال لصقوا عليها جُذاذات من الورق والقماش الزيتي أو ورق الحائط. واستخدم جريس، في لوحته التي سماها قنينة أنيس دَل مُونُو
، قصاصات من ورق الصحف وورقة نزعت من قارورة. وبحلول عام 1920م نجد أن فنانين من أمثال ماكس إرنست قد استخدموا الصور التوضيحية التي ترِد في ثنايا الكتب والمجلات، فانتزعوها واستخدموها في الترديم، واستخدموا أجزاء من صورة واحدة فألصقوها على قطع من صورة أخرى لإحداث تأثيرات وتخيُّلات غامضة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى