مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

التسويق

التسويق
عملية تبادل السلع بين البائعين والمشترين تتحرَّك خلالها البضائع والخدمات من المنتجين إلى العملاء. ويوجد العديد من أنشطة التّسويق؛ فمثلاً الإعلانات والبيع جزء من عمليَّة التَّسويق. وتشتمل أنشطة التَّسويق الأخرى على التمويل من البنوك والتوريد للمحلات والمنازل. ويعتبر التَّسويق أمرًا مهمًا للصِّناعة، حيث إنَّ نصف تكاليف البضائع والخدمات ترد من عملية التَّسويق.

والعملاء في أغلب الدُّول يمكنهم الاختيار من بين تشكيلة كبيرة من المنتجات والخدمات، وعلى ذلك فإنه يجب أن يكون لدى الشركة برنامج تسويق فعالٌ حتى تجذب منتجاتها وخدماتها العملاء. ويمارس أي مشروع أو عمل تجاري ناجح خمسة أنشطة في مجال التسويق هي: 1- بحوث التَّسويق. 2- تطوير المنتجات. 3- التَّوزيع. 4- التَّسعير. 5- الترويج.

بحوث التسويق.
دراسة للمستفيدين المحتملين من المنتج أو الخدمة. وهؤلاء العملاء الممكنون يسمون السُّوق
؛ وهي أيضًا تقوم ببحث المنتجات المنافسة وطريقة بيعها وتوزيعها، وهناك العديد من مصادر المعلومات عن الأسواق، فعلى سبيل المثال الإحصائيات الحكومية عن كثافة السُّكان والدَّخل تشير إلى حجم الأسواق والقوى الشِّرائية لها.
تطوير المنتجات. يشتمل على تحديد البضائع المختلفة التي يجب عرضها، وكذلك تطوير المنتجات نفسها. ويقوم أصحاب المصانع بالوفاء بصفة مستمرة بطلب العامة بوساطة إضافة منتجات جديدة، وتغيير الموجود منها، وإبعاد أخرى عنها.
التَّوزيع. هو حركة البضائع والخدمات من المُنْتِج إلى المُسْتَهلك. ويجب على أصحاب المصانع وضع نظام يجعل المنتجات تتحرَّك بشكل ثابت من المصنع إلى المستهلك، ويُسمىَّ هذا النظام قناة التَّسويق
أو قناة التَّوزيع
.

والعديد من الشَّركات تشترك في عملية التَّوزيع، وهي تشمل بائعي الجملة الذين يقومون ببيع كميات كبيرة من البضائع، وبائعي التَّجزئة. ويقوم بائعو التَّجزئة بدورهم ببيع أعداد قليلة من المنتجات إلى المستهلكين، ويقوم التُّجار والهيئات المستقلة بشراء البضائع من أصحاب المصانع بكميات كبيرة ثم يبيعونها لتجار التَّجزئة بكميات قليلة. وتقوم المنشآت الأخرى بالإمداد بخدمات التَّمويل والنقل والتخزين.
التَّسعير.حينما يتمُّ تحديد سعر سلعة ما، فإنَّ معظم أصحاب المصانع يبدأون بتكاليف إنتاج الوحدة؛ وهي تكاليف صنع وحدة واحدة من السلعة، ثم يضيفون نسبة من التَّكاليف للحصول على أرباح لأنفسهم، وتقوم كل منشأة بإضافة مبلغ يقوم بتغطية تكاليف المنتج لتتمكن من تحقيق أرباح، ويسمى المبلغ المضاف في كل مرحلة رفع السِّعر، وبذلك يكون سعر البيع النهائي لأي سلعة يساوي تكاليف الإنتاج بالإضافة إلى إجمالي المبالغ النَّاجمة عن رفع السِّعر. انظر: السعر
؛ الربح
.

يعتقد بعض النَّاس أن جزءًا كبيرًا من الأموال التي تُصْرَف على التَّسويق هي أموال ضائعة، ولكنَّ معظم رجال الاقتصاد يؤمنون بأنَّ عملية التَّسويق هي ـ في الواقع ـ تفيد المستهلك، فعلى سبيل المثال تساعد بحوث الأسواق الصِّناعات على تقديم احتياجات ومطالب المستهلك، وإمداده بمعلومات عن التَّسويق، وتوفير المنتجات بكميات ملائمة في الأماكن القريبة منه.
الترويج.
يشتمل على الإعلانات والكتيبات والقسائم والبريد المباشر والعرض في المخازن، والبيع من الباب للباب. وتعمل الشَّركات في مجموعة من أنشطة الترويج التي تُعْلِم المستهلك بالمنتجات والخدمات وإغرائه على شرائها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى