مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

التصميم الصناعي

التَّصميم الصناعيُّ
عملية تخطيط وتطوير المنتجات والأنظمة. يبتدع المصممون الصناعيون المنتجات لتؤدي وظائف محددة. ويجب أن تكون هذه المنتجات جذابة، وأن يكون استخدامها مأمونًا أيضًا، وموثوقًا به، وأن تكون هذه الأشياء سهلة الحفظ، كما يجب أن يكون تصنيعها سهلاً وغير مكلف. وعلى المصممين الصناعيين أن يجمعوا بين المقدرة الفنية والمعرفة الهندسية ومعرفة الكلفة والمواد وعمليات التصنيع وظروف التسويق.

متنجات التصميم الصناعي. يعمل بعض المصممين الصناعيين لابتداع منتجات تصلح للاستخدام في المنازل والمكاتب. وتشمل مثل هذه المنتجات: السيارات وآلات التصوير الضوئي والحواسيب والأدوات التي تُستخدم بالأيدي وأدوات تثبيت الإضاءة والأثاثات المكتبية وأجهزة التلفاز. ويعمل مصممون آخرون في مشاريع خاصة، مثل التغليف، والعلامات التجارية الخاصة بالمنتجات، والتصميمات الداخلية في المباني. كما يعمل عدد من المصممين الصناعيين في مجال مشاريع مكافحة تلوث البيئة وتطوير المراكب الفضائية.

المصممون الصناعيون
كثيرًا ما يستخدمون أجهزة متقدمة لصنع منتجات رفيعة المستوى، ويستخدم هذا العامل جهازًا يعمل بأشعة الليزر. كيف يعمل المصمِّم الصناعي. يعمل بعض المصممين الصناعيين لحساب شركة واحدة، وقد يتخصصون في عدد قليل فقط من المنتجات. ويمتلك آخرون شركات استشارية تضم الكثير من المنتجات أو يعملون لحسابها. ويُستأجر المستشارون أو يعملون عادة للقيام بإنجاز مشروع معين. وقد يعملون بوصفهم مجموعة استشارية للعميل أو يقدمون خبراتهم لمساعدة فريق المصممين الخاص بالعميل. وقد تستخدم شركة استشارات كبيرة عدة مئات من الموظفين، بما في ذلك المهندسون المعماريون والفنانون والمهندسون وخبراء التسويق والفنيون.

ويجب على المصممين الصناعيين أن يجعلوا منتجاتهم جذابة بالنسبة لوجهات نظر عديدة. وعلى سبيل المثال، إذا افترضنا أن مصمِّمًا يخطط لإنتاج برَّاد يعمل بجهاز تبريد له مظهر جديد، ففي هذه الحالة يجب أن يكون البراد جذابًا ومصمّمًا بحيث يسهل تنظيفه كما يجب أن يكون اقتصاديًا في استهلاك الطاقة. وأن يكون قادرًا على حفظ أشكال وأحجام منوعة من الأغذية، وأن يبرِّدها بصورة صحيحة. كما يجب أن يكون البراد الجديد صالحًا لوضعه في المطبخ النموذجي وتسهل أقلمته ليتلاءم مع الذوق الفردي. وفوق كل هذا يجب أن يكون إنتاجه غير مكلف.

ويقوم المصممون بقدر كبير من الأبحاث حول منتجاتهم. ويدرسون التقارير والأمثلة المتعلقة بالمنتجات المنافسة بدقة. ويقومون كذلك بمسح لمعرفة مايُفضله المستهلكون. ثم بإيداع عدد من التصميمات للمنتجات التي يريدون ابتكارها. وتجري مناقشة هذه التصميمات الأولية مع المديرين والمهندسين، وخبراء التسويق، وبعد المراجعات يقبل المسؤولون في الشركة هذه التصميمات، ويُعِدُّ المصممون نماذج من الصلصال للمنتجات، وفيما بعد، تُصنع نماذج من المنتجات بالمواد الحقيقية التي ستُستخدم في صناعتها، ثم يجري اختبارها.
نبذة تاريخية.
استخُدم مصطلح مُصمِّم
لأول مرة في أواخر القرن السابع عشر الميلادي عندما زاد تقسيم العمل. وقبل ذلك التاريخ، كان العامل الحِرَفي يُصمم المنتج أثناء صناعته. وفي منتصف القرن التاسع عشر، بدأ المصنعون إنتاج الأدوات الكهربائية وغيرها من الآلات لتُستخدم في المنازل. وفي تلك الأيام، اعتاد الناس شراء الآلات لاستخدامها في القيام بأعمالهم ولم يكترثوا بمظهرها. وبحلول أوائل القرن العشرين أُتيحت لجمهور المشترين فرصة الاختيار عند شراء أجهزة المذياع وأجهزة تحميص الخبز، والأجهزة المماثلة. وإذا وجد الزبائن جهازي راديو يعملان بذات المستوى، فإنهم يختارون أكثرهما جاذبية. وأدرك المصنعون الحاجة إلى التصميم الجيد للحفاظ على ارتفاع مستوى المبيعات. وتطورت مهنة التصميم الصناعي لسد هذه الحاجة. وللمصممين الصناعيين اليوم أثر كبير في تحديد المنتجات التي تقدم للمستهلكين.

انظر أيضًا: التصميم
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى