مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

التم

التَّــم
طائر مائيٍّ قريب الصلة بالبط والإوز، لديه ـ كما لدى البط والإوز ـ منقار مفلطح وعنق طويل وريش مقاوم للبلل وأجنحة طويلة مدببة وذيل وسيقان قصار وأقدام مكَفّفَة أو ذات وترات، ولكن غالبية التم أكبر حجمًا وأطول عنقًا بكثير من البط أو الإوز.

ويعشِّش التم في كل القارات ماعدا قارتي إفريقيا والقارة الجنوبية المتجمدة. وتعيش تلك الطيور أساسًا في مناطق ذات جو معتدل أو بارد، وتُمكِّنها أقدامها من السباحة جيدًا ولكنها تسير أيضًا بصورة جيدة على الأرض. يصدر التم العديد من الأصوات، سواء رقيقة كالصفير أو عالية كصوت البوق، ولدي غالبية التم ريش أبيض. ويسمى الذكر الكُب وتسمى الأنثى القلم
والصغار التُميّمات
أو فراخ التم.

التم يسبح ويطير برشاقة الأنواع. توجد سبعة أنواع من التم، أربعة منها في نصف الكرة الشمالي والباقي في نصف الكرة الجنوبي. ويغطي الريش الأبيض كل جسم التم الشمالي بينما التم الجنوبي به على الأقل بعض الألوان السوداء.

ويُعَدُّ التم الأخرس
أكثر أنواع التم الشمالي شيوعًا، وموطنه الأصلي الأجزاء الشمالية من قارتي أوروبا وآسيا ولكنه يعيش كذلك في المتنزهات وحدائق الحيوان المنتشرة في جميع أنحاء العالم. وهذا النوع من التم أكثر هدوءًا من غيره ولكنه يصدر فحيحًا عاليًا عند الغضب. وهو ذو منقار برتقالي اللون به عقدة سوداء عند قاعدته، بينما أنواع التم الشمالي الثلاثة الأخرى كلها ذات مناقير سود. ويعشِّش التم الصَفّار
الذي يشمل تم بيويك
في مناطق التندرا الباردة الجرداء في شمالي قارات آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية، بينما يعيش التم الشهّاق
الأوروبي الآسيوي والتم الزَمّار الأمريكي الشمالي في مناطق أكثر دفئًا. والتم الزَمَّار
هو أكبر أنواع التم حجمًا حيث يزن الذكر البالغ حوالي 12كجم .

أما الأنواع الثلاثة من التم الجنوبي فهي التم الأسود والتم ذو العنق الأسود وتم كوسكوروبا
الأمريكي الجنوبي. ولدى التم الأسود ريش أسود وأطراف أجنحة بيضاء ومنقاره أحمر اللون. والتم ذو العنق الأسود أبيض الريش ماعدا العنق والرأس الأسودين، وتم كوسكوروبا ذو ريش أبيض وأطراف أجنحة سوداء، وهو أصغر التم حجمًا حيث تزن الأنثى أكثر بقليل من 3,5 كجم.

التم
من الطيور المائية الرشيقة، ويستخدم عنقه الطويل لتناول النباتات الموجودة تحت الماء، ويأكل كذلك الأعشاب التي توجد على طول الشاطئ. العادات.
يعشِّش أغلب أنواع التم على جانبي المستنقعات والبرك في الصيف، ثم ترحل إلى البحيرات الكبيرة والخلجان في الشتاء. ويتغذّى التم أساسًا بالنباتات التي تنمو تحت الماء، ويمكنه عنقه الطويل من الوصول إلى الأعشاب في أعماق لا يمكن أن يصل إليها البط، كما يتغذى بالعشب النامي على جانبي أماكنه المائية، ونادرًا ما يتغذى بالحبوب في الحقول البرية.

يبدأ التم في التزاوج عند عمر عامين أو ثلاثة أعوام وتصاحب ذلك أصوات عالية. ولا يفترق الزوجان طيلة حياتهما. وتعيش بعض أنواع التم في الأسر أكثر من 50 عامًا.

ويستعمِل التم الأعشابَ والمواد النباتية الأخرى في بناء أعشاشه الضخمة حيث تضع الأنثى عادة مابين أربع إلى ست بيضات مبيضَّة اللون، وتحضن الأنثى في غالبية أنواع التم البيض وحدها، إلا في حالة التم الأسود حيث يشارك الذكر الأنثى في حضانة البيض، ويستمر حضن البيض 30 – 35 يومًا حتى يفقس، وخلال تلك الفترة يهاجم التم الثعالب والكلاب والناس أو أي شيء آخر يكون مصدر خطر على بيضه.

تكون صغار التَّم مغطاةً بزغب رماديّ مبيض عند فقسها، ولكن سرعان ماينمو لها ريش الطيران الذي يمكّنها من الطيران في عمر 7 – 14 أسبوعًا. وكثيرًا ما يركب الصغار على ظهور آبائها، ولدى التم صلات أسرية قوية حيث قد تستمر الصغار مع آبائها حتى عمر التزاوج.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى