مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

التناجر، طائر

التّناجر، طائر.
التناجر اسم عام يطلق على فصيلة فرعية من الطيور الأمريكية، والكثير منها ذو ريش أحمر أو أزرق أو أخضر لامع. والتناجر يتراوح طوله بين 15 و20سم، ويعيش عادة في الغابات حيث تقتات الحشرات، والفاكهة والأزهار. ويوجد من التناجر أكثر من 200 نوع يعيش أغلبها في أمريكا الوسطى والجنوبية. وتعيش أنواع قليلة منها في الولايات المتحدة.

والتناجر القرمزي
المشهور له تغريد مرتفع عذب يشبه تغريد طائر أبي الحنَّاء. ويعيش التناجر في شرقي الولايات المتحدة وشمالا حتى شرقي كندا. وتعرف طيور التناجر في بعض الأحيان بالطيور النارية، وللذكر ريش أحمر زاهٍ. أما الأنثى فإن لها لونًا أصفر فاقعًا من أسفل، وأخضر زيتونيًا من أعلى، وذيلا وأجنحة داكنة. وتبني طيور التناجر أعشاشها الصغيرة الشبيهة بالأطباق بالقرب من حافة غصن رئيسي أفقي. وتضع الأنثى ما بين ثلاث إلى خمس بيضات ذات لون أخضر ضارب إلى الزرقة مع خطوط بنية تميل إلى الحمرة.

التناجر الصيفي

يعيش في جنوبي الولايات المتحدة. ويسمى الذكر أيضا طائر الصيف الأحمر. والتناجر الصيفي
طائر مألوف في الولايات المتحدة الجنوبية وله ريش أحمر زهري. وعادات ترتيبه لعشه شبيهة إلى حد كبير بعادات التناجر القرمزي. والتناجر الغربي
أو تناجر لويزيانا
يعيش في الصيف ما بين منطقة جبال الروكي وساحل المحيط الهادئ. ولون ظهر الذكر وذيله وأجنحته سوداء ورأسه أحمر، أما الأجزاء السفلى فصفراء.

وتأكل التناجر أنواعا كثيرة من الحشرات بما في ذلك الحشرات الضارة بالنبات. وللتناجر الغربية ولع شديد بثمر الكرز وقد تضر ببساتين الفاكهة.

انظر أيضا: الطائر
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى