مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

الثاليوم

الثاليوم

أحد العناصر الكيميائية، ورمزه Tl. وهو فلز طري ذو لون رمادي ضارب إلى الزرقة، شبيه بالرصاص. ويتم الحصول على معظم الثاليوم من بيريت الحديد، حيث توجد آثار من هذا العنصر كإحدى الشوائب فيه. كما يوجد أيضًا في بعض المعادن مثل الكروزيت، والهكتريت واللورندايت. وقد اكتشف العالم الإنجليزي، السير وليم كروكس، الثاليوم عام 1861م.

العدد الذري للثاليوم 81، والوزن الذري له 204,383. ودرجة انصهاره 303,5°م، بينما يغلي عند الدرجة 1457°م (± 10°م). وكثافته هي 11,85جم/سم²
عند الدرجة 20°م. انظر: الكثافة
.
وفلز الثاليوم سام جدًا للإنسان. إذ إن سمَّه ذو تأثير تراكمي، أي أنه يزداد مع مرور الزمن. والتعرض الكثير لهذا العنصر قد يسبب تلفاً عصبياً، وآثارًا نفسية، ومغصًا واضطراباً عنيفاً. وقد يؤدي إلى حدوث غيبوبة تامة، ثم الوفاة، بسبب شلل جهاز التنفس.

ويُستخدم الثاليوم ومركباته استخدامات عديدة، إلا أن هذه الاستخدامات محدودة بسبب طبيعته الكيميائية السامة جدًا. والنظير المشع لهذا العنصر، وهو: Tl-201 يفيد في تشخيص بعض أمراض القلب. كما تستخدم كبريتات الثاليوم بكثرة سمّـاً للنمل والجرذان. وتتغير مركبات بروميد الثاليوم ويوديد الثاليوم وكبريتيد الثاليوم، عند تعرضها للأشعة تحت الحمراء. لذا فهي تستخدم في أجهزة قياس هذه الأشعة ورصدها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى