مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

الثرموبايلي

الثرموبايلي
ممر جبلي في اليونان القديمة. وكلمة ثرموبايلي تعني الشِّعاب الحارة
. وقد جاء الاسم في أصله الأجنبي من الينابيع الحارة القريبة من الممر الضيق. يحكي التاريخ الإغريقي القصص التي ظهرت في ثرموبايلي، حيث حارب المحاربون الإغريق الفرس. ولم يعد هذا الممر الجبلي موجودًا الآن. فالمنطقة أصبحت الآن سهلاً واسعًا، به مستنقعات. غير أن الينابيع الحارة مازالت باقية.

كان هذا الممر الجبلي يقع بين جبل أويتا وخليج مالياك. وفي الأزمان الماضية كان هذا الممر يوفر أفضل طريق لأي جيش ليمر من خلاله من شمال اليونان إلى جنوبها. ولم يكن عرض الممر يزيد على 15م، وبذلك كان بإمكان قوة صغيرة أن تدافع عنه.

في عام 480 ق.م، قاد أحشورش مقاتليه الفرس في محاولة لغزو اليونان، فاتحدت الدول الإغريقية لمواجهة الهجوم. وقاد ليونيداس الأول ـ ملك أسبرطة ـ الجيش اليوناني المكون من 6,000 رجل للسيطرة على ممر ثرموبايلي وقام الأسطول اليوناني في أرتميسيام بحماية قوات ليونيداس، من أي هجوم بحري فارسي.

استطاع الإغريق إيقاف الفرس في الخليج لمدة يومين. ولكن في مساء اليوم الثاني، قام رجل من منطقة ثيسالي ـ يسمى إفيالتس ـ بإرشاد أحشورش إلى ممر جديد فوق الجبال. وبهذا عبر الفرس وهددوا الإغريق من المؤخرة. فأمر ليونيداس غالبية الإغريق بالمغادرة حتى ينقذهم من الموت في الممر. واستطاع ليونيداس صد المقاتلين الفرس بقوة صغيرة مؤلفة من حوالي 300 أسبرطي و 1,100 من الإغريق الآخرين. إلا أن الفرس التفوا من حوله وقتلوه هو وغالبية أفراد قواته.

انظر أيضًا : أحشورش الأول
؛ الإغريق
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى