مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

الجبي، سمك

الجُبِّي، سمك
. سمك الجبي نوع من الأسماك الاستوائية الصغيرة. وهو ينافس السمك الذهبي من حيث كونه من أسماك أحواض الأحياء المائية الأكثر شعبيَّة في العالم. ولأسماك الجُبِّي ذيلٌ جميلٌ وزعانف جميلةٌ شبيهة بالرِّيش. وللكثير من ذكورها ألوانٌ زاهية متعددة مرسومة على أجسامها بطريقةٍ معينة، وغالباً ماتبدو هذه الأسماك مثل الجواهر الصغيرة. ويبلغ طول الذكور نحو 2,5سم، على حين أن الإناث تصل إلى نحو ضعف طول الذُّكور، وهي في الغالب رماديَّة.

وتستوطن أسماك الجُبِّي أنهار فنزويلا الدافئة ذات المياه العذبة، كما تستوطن جزر الكاريبي المجاورة. وفي بيئتها الطبيعية، تأكل هذه الأسماك بصفة رئيسية الكائنات الصغيرة مثل الديدان والمحاريات ويرقات الحشرات. وقد تم إطلاق مجموعات من هذه الأسماك في العديد من البحيرات والبرك في كل أنحاء العالم لمكافحة البعوض.

وأسماك الجُبِّي ذات صلة وثيقة بالسراتيل (سمك السيف الذيلي) والمولينيزي وسمكة البعوض. هذه الأسماك تُعرف باسم حاملات الأحياء؛ لأنها تلد أحياءً صغاراً مكتملة التَّكوين. وتتكاثر معظم الأسماك الأخرى عن طريق وضع البيض. وتتكاثر أسماك الجُبِّي بصفة متكرِّرة بعد فترة تتراوح بين أربعة وستة أسابيع، حيث تضع الأنثى نحو 30 ـ 50 صغيراً في المرة الواحدة. ويبلغ طول الصغار حديثي الولادة نحو 3 ملم. وبما أنها أسماكٌ جريئة، فهي تمثل اختياراً ممتازاً للشخص المبتدئ في اقتناء أحواض الأحياء المائية. ويمكن حفظها في زبديات السَّمك أو في أوان صغيرة أخرى. ويمكن لأسماك الجُبِّي أن تبقى على قيد الحياة في درجة حرارة يصل انخفاضها إلى 13°م، لكن درجة الحرارة يفضل أن تكون 20°م على أقل تقدير. وتلتهم أسماك الجُبِّي الكبيرة أسماك الجُبِّي الصٌَغيرة في بعض الأحيان. ولهذا السَّبب، يجب الفصل بين أسماك الجُبِّي حديثة الولادة وأسماك الجبي الكبيرة.

وكان العالم البريطاني ر. ج. ل جُبِّي، الذي كان يعمل في ترينيداد، قد أدخل هذه السمكة، في القرن التاسع عشر، إلى إنجلترا بوصفها واحدة من كائنات أحواض الأحياء المائية. وأصبح اسمه الاسم الرسميّ العام لهذا الصنف من الأسماك.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى