مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

الجمارك

الجَمَارِك
رسوم تُدفع لحكومة بلد ما عن السلع التي يجلبها الناس من بلد آخر. ولكل بلد قوانينه الخاصة بكمية السلع التي تُستورد وأنواعها.

ربما يفحص مفتشو الجمارك كل الأمتعة التي يجلبها المسافرون العائدون لبلادهم. ويجب الإقرار بكل الأصناف التي تُجلب من الخارج. وتُفرض على هذه الأصناف رسوم جمركية أي أنه يجب التعرف عليها، وأن يصرَّح
بقيمتها لمفتش الجمارك. وإذا عجز الشخص عن الإقرار بسلعة ما أو قلَّل من قيمتها فإن السلعة قد تُصادر وربما تُفرض عليه غرامة.

هناك بعض السلع مُعْفاة
من الرسوم الجمركية. وتسمح دول عديدة للناس بجلب بضائع على ألا تتجاوز قيمتها حدًا معينًا.

وتشمل السلع التي يُحظر إدخالها إلى كثير من البلدان: المخدرات والخمور والإصدارات الخليعة وأنواعًا خاصة من المدى والأسلحة المؤذية الأخرى. وفي العادة يتطلب إدخال البنادق تصريحًا خاصًا. كذلك فإن بعض الدول تحظر إدخال الفواكه والخضراوات واللحوم، والنباتات والبذور منعًا لانتشار الأمراض؛ فالحيوانات مثلاً تخضع لفترة من الحجْر الصحي خوفًا من نقل أي داء إلى البلاد. ويفرض كل بلد في العادة رسومًا جمركية تختلف في معدلاتها وفقًا لقيمة السلعة وكميتها. ومهما يكن من أمر فهنالك طرق متباينة لتحديد هذه القيمة، ويعتمد هذا على ما إذا كانت قيمة السلعة تشتمل على تكلفة شحنها من بلد المنشأ أو لا. وقد اتحدت بعض البلدان لتنشئ اتحادات جمركية حتى لا يفرض أي منها رسومًا جمركية على السلع المستوردة من بلد آخر عضو في الاتحاد وتفرض هذه رسومًا موحدة على الدول خارج هذا الاتحاد.

انظر أيضًا: الاتحاد الجمركي
؛ التعريفة الجمركية
؛ التهريب
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى