مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

الجنسية

الجنسية

حق الإنسان في أن يكون عضوًا في بلد ما، وهذا هو التفسير القانوني للكلمة. وعمومًا تكون مواطنية الفرد هي نفسها جنسيته. غير أن العبارتين لاتعنيان الشيء نفسه. فمثلاً، قبل استقلال جزر الفلبين، كان سكانها يعتبرون من مواطني الولايات المتحدة، في حين أنهم لم يكونوا مواطنيها فعلاً.

تكتسب الجنسية عند الولادة وفقًا لأحد المبدأين: الأول: مبدأ حق الدم
الذي يعطي للطفل جنسية أحد الوالدين، وغالبًا ما تكون جنسية الوالد. أما المبدأ الثاني فهو حق مسقط الرأس
الذي يجعل من الفرد، مواطن البلد الذي ولد فيه. وتستعمل معظم البلدان كلا المبدأين، إلا أن لكل بلد الحق في تقرير من سيصبح مواطنها.

في كومنولث الأمم.
كان الفرق بين الجنسية والمواطنة، فيما مضى، مهمًا جدًا. فالكومنولث اتحاد يضم بلدانًا مستقلة كانت تحت الحكم البريطاني من قبل، حيث تعتبر كل الشعوب التي تعيش فيه أفرادًا بريطانيين وأفرادًا تابعين لبلدانهم، في حين لايعتبر حاليًا مواطنو الكومنولث أفرادًا بريطانيين. وقد يكون أحد البريطانيين مواطن دولة من دول الكومنولث، إذا استوفى شروط المواطنة الأساسية لتلك الدولة.
المجموعات الجنسية. تشير الجنسية إلى أن كثيرًا من الناس مازالوا مستمرين في عادات بلدهم الأصلي وتقاليده، حتى لغته، وإن ذهبوا إلى بلد آخر. فمثلاً في كبريات المدن المنتشرة في العالم الغربي أحياء عربية جزائرية أو مغربية أو خلافها وكذلك مدن صينية وقطاعات بولندية، ولد بعضهم خارج البلد. لكن في بعض الحالات، نجد أن كل عضو من المجموعة ولد في البلد المتبني.

انظر أيضًا: المواطنة
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى