مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

الجواب، طائر

الجوَّاب، طائر
. طائر الجواب أحد الطيور سريعة الحركة، ويعيش في الأراضي منخفضة الأشجار في جنوب غربي الولايات المتحدة، وفي المكسيك. ويستطيع طائر الجوَّاب الطيران. لكنه يقضي أغلب وقته في مسكنه الأرضي، ويمكنه العدو بسرعة تصل إلى 24كم في الساعة. وقد سمي الطائر الجواب
لأنّ من عادته العدو في الطرق أمام السيارات المتحركة، ثم ينطلق بعد ذلك إلى مأواه الآمن. ومن بين أسماء الطائر الأخرى الديك الدغلي، والوقواق الأرضي، وقاتل الحيات.

ويبلغ طول الطائر الجواب 60سم، يشكِّل الذيل نصفها تقريبًا. وله أرجل طويلة قوية ومنقار نحيف مدبب. وغالبًا ما يكون لون نصفه العلوي بُنِّيًا، به خطوط سوداء ونقط بيضاء. أما الرقبة والصدر العلوي فلونهما أبيض أو بُنِّي فاتح مع خطوط بنية داكنة. ويعلو رأسه عرف بني الريش، كما توجد بقعة من الجلد العاري برتقالية اللون خلف كل عين.

وتتغذى الطيور الجوَّابة أساسًا بالحشرات والفقاريات الصغيرة، ومنها السناجب الأمريكية (الغوافر) وأفراخ الطيور، والفئران والسحالي، والثعابين. وهي تقتل فرائسها الكبيرة بضربها على شيء صلب ثم ابتلاعها مرة واحدة. وتبني طيور الجواب أعشاشها على هيئة فنجان باستخدام العيدان الجافة للأشجار المنخفضة أو أجمة من الصبار. كما تفرش الأعشاش بأوراق الشجر والحشائش وغيرها من المواد الناعمة. وتضع أنثى الطائر الجواب من 2 إلى 5 بيضات مائلة للصفرة.

انظر أيضًا: الطائر
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى