مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

الجوت

الجُوت

نسيج طويل، وناعم، ولمَّاع، يمكن غزله ليصبح جدلات قوية. وهو من أرخص الألياف الطبيعية، ويأتي في المرتبة الثانية بعد القطن من حيث الكمية المنتجة وتعدد الاستخدامات. يتألف نسيج الجوت بصفة أساسية من السليلوز، والخشبين، والبكتين. ويطلق اسم الجوت على كل من النسيج والنبتة التي استخرج منها.

يُستخدم الجوت بصفة أساسية في صناعة القماش الذي تلف به بالات القطن الخام، وفي صناعة الجوالات. ويحاك هذا النسيج أيضًا لتصنع منه الستائر، وأغطية الكراسي، والسجاد، والخيش. إلا أن المواد الصناعية قد حلت محل الجوت في كثير من هذه الاستخدامات. وتستخدم جدلات رقيقة من الجوت لتصنيع مادة شبيهة بالحرير. وتُستخدم الأنسجة وحدها أو مخلوطة مع أنواع أخرى من الأنسجة لعمل خيط أو حبل الجوت. وتُستخدم أعقاب الجوت وهي الأطراف الخشنة من النبتة لصناعة نوع رخيص من القماش.

ينمو الجوت، الذي يعتبر من محاصيل موسم الأمطار، في المناخات الدافئة الرطبة. وتعتبر الصين، والهند، وبنغلادش الدول الرئيسية المنتجة للجوت. ولزراعته يقوم المزارعون بتشتيت بذوره في التربة المحروثة. وعندما يصل طول النباتات إلى نحو 15سم يُقطع بعضها بهدف ترقيقها. وبعد أربعة أشهر من الزراعة تبدأ عمليات الحصاد. وعادة ما يُحصد النبات بعد أن يزهر وقبل أن تحمل الأزهار البذور. ويقوم العمال بقطع السيقان من مسافة قريبة للأرض. وتربط السيقان في حزم وتغمر بالماء حتى يتعفّن اللحاء الخارجي. ويُطلِقُ صنّاع الجوت على هذه العملية عملية التعطين
. وهي تجعل الأنسجة ناعمة وتسمح بانفصال الألياف، وبعد ذلك تُسلَخ الألياف من السيقان في شكل خيوط طويلة، وتُغْسَل في مياه نظيفة جارية، ثُم تُعلَّق أو تُنْشَر على الأسقف المصنوعة من القش لتجف. وبعد يومين أو ثلاثة أيام من التجفيف، تؤخذ الألياف وتربط في حزم.

تُصنف نوعية الجوت حسب لونه وقوته وطول أليافه. ويكون لون الألياف بين الأبيض والبني، وطولها بين متر واحد و 4,5م. وعندما يُعَد الجوت للتصدير يُضْغَط في بالات تزن الواحدة منها 180كجم ويشحن للمصنعين. ويُضغط الجوت المُعد للاستخدام المحلي في بالات يتراوح وزن الواحدة منها بين 55 و150كجم.

انظر أيضًا: الخيش
؛ بنغلادش
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى