مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

الجوز

الجــوز
ينبت تقريبًا في كل أنحاء العالم، ومن بين أنواع الجوز المحبوبة الفول السوداني، واللوز والبيكان والبندق وثمرة الجوز. الجوز

الاسم الشائع للعديد من أصناف البذور، أو الفواكه الجافة، والصالحة للأكل، التي تنمو في قشرة خشبية. ويدل على كل من القشرة أو حبة الجوزة
، أو الحبة فقط.

يُعًّرف علماء النبات، الجوزة بأنها ثمرة جافة، ذات بذرة واحدة، محاطة بقشرة صلبة، لا تنفتح من تلقاء نفسها. وفي الحقيقة، إن عددًا قليلاً فقط من الجوز المعروف يناسب هذا التعريف الضيق. فالبندق، والكستناء الحلوة، جوزات حقيقية، ولكن معظم الأنواع الأخرى، مثل اللوز، والجوز، وجوز البرازيل، والفول السوداني ليست كذلك. أما الفول السوداني فهو من نوع البازلاء.

استعمالات الجوز. يأكل معظم الناس الجوز بوصفه وجبةً خفيفةً، أو يستعملونه مادة مُنَكًّهة في طبخ أطباق معينة، كما أنها تُستخدم أيضًا في أطباق النباتيين بديلاً للحم. ومعظم الجوزات، غنية بالبروتين، والدهن، مع أن الكستناء الحلوة، وأنواع أخرى قليلة، تحتوي على النشا أكثر من البروتين. وفي إيطاليا، يُصْنع الخبز أحيانًا من دقيقٍ مصنوعٍ من الكستناء الحلوة.

ومن المحتمل أن تكون شعوب ما قبل التاريخ، قد أكلوا الجوز بوصفه جزءًا أساسيًا في غذائهم. ويعتقد بعض اختصاصيي التغذية أنه، بسبب نقص الغذاء، سيصبح الجوز مرة أخرى واسع الاستعمال ومصدرًا للبروتين. وبالإضافة إلى قيمته الغذائية، تمدَّنا بعض أنواعه بالزيوت المفيدة. فزيت الفول السوداني، وزيت الجوز، على سبيل المثال، يُستعملان في الطبخ، كما يُستعمل زيت الجوز أيضًا لتنظيف وتلميع الأثاث الخشبي، ويمدنا جوز هوهبا بزيت تشحيم ثمين للآلات الدقيقة، أما زيت التانج فيُستخدم في الدهانات والورنيشات.
أنواع الجوز. تنتج المئات من أصناف الأشجار والشجيرات الجوز، ولكن حوالي 25 نوعًا من أنواع الجوز فقط تُزرع محاصيل.

تُجمع الكستناء الحلوة من أشجار مزروعة، أو من الغابات، في بلاد كثيرة، وخصوصًا في جنوبي أوروبا. ويحمص الجوز، ويُؤكل كاملاً، أو يحول إلى حساء مهروس. وفي الماضي كان يُطحن لعمل نوع من الدقيق لصناعة الخبز. ويجمع أحيانًا جوز الزان طعامًا للخنازير والدجاج.

يُزرع جوز البيكان في أستراليا، والمكسيك، وجنوب إفريقيا، والشرق الأوسط ، والولايات المتحدة.

أما الفستق، فيُزرع في غربي آسيا، ومنطقة البحر الأبيض المتوسط، وفي أمريكا الشمالية . وله نكهة لذيذة ولون أخضر أخاذ، وغالبًا ما يُستخدم في المثلجات (الآيس كريم). وينمو جوز البلاذر نموًا طبيعيًا في البرازيل، ويُزرع في جميع أرجاء أمريكا الجنوبية، والهند، وشرقي إفريقيا. وله نكهة حلوة، وهو غني بالدهن والبروتين.

والفول السوداني بذور من قرنات تحت أرضية من نبات مداري شبيه بالبازلاء. ويزرع الفول السوداني بوصفه مصدرًا للزيت، ولكن بعضه يُحصد حَبًا.

أُخذت أشجار الماكاداميا، أول ما أُخذت إلى جزر هاواي، من أستراليا في أواخر القرن التاسع عشر. واليوم، تتصدر هاواي العالم بوصفها منتجًا رئيسيًا لجوز الماكاداميا. وينمو جوز البرازيل على أشجار برية، في منطقة نهر الأمازون في أمريكا الجنوبية.
زراعة الجوز. معظم أنواع أشجار الجوز تنتج جوزًا إذا ما لقحت تهجينيًا، أي لُقحت بوساطة أزهار من شجرة أخرى من نفس النوع. ويقوم مزارعو الجوز بتربية أشجار جديدة، وذلك بترقيع أجزاء معينة من شجرة واحدة، إلى جذور شجرة أخرى.

وربما تتلف أشجار الجوز ـ والجوز نفسه ـ بوساطة الحشرات والأمراض. فعلى سبيل المثال، تأكل الفئران، والسناجب، والسوس، وبعض أنواع الطيور، الجوز وتتغذى بمحاصيله. ويمكن لأشجار الجوز أن تُصاب بالأذى عن طريق أمراض معينة تهاجم الأوراق، والسيقان، والثمار. وغالبًا ما يقوم مزارعو الجوز بحماية محاصيلهم من الحشرات والأمراض، وذلك برش الأشجار بالمبيدات الحشرية، كما يستخدمون الأسلحة النارية، والحواجز الآلية والسموم، والمواد الطاردة للحشرات، والمصائد، والوسائل الأخرى المختلفة للحد من الطيور والقوارض.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى