مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

الجيزة

الجيزة

ثالثة كبريات مدن مصر بعد القاهرة والإسكندرية، وهي جزء من نظام القاهرة الكبرى الذي يشمل القاهرة والجيزة وشبرا الخيمة (قليوبية). تحتوي الجيزة على أشهر آثار مصر القديمة ـ أبو الهول وثلاثة من أكبر الأَهرامات. تقع الجيزة على الضِّفة الغربيَّة لنهر النيل مقابل القاهرة.

تربط الجسور الجيزة بمدينة القاهرة وجزيرة الرَّوضة على نهر النيل. وعلى طول الشَّاطئ توجد المباني السَّكنية الفاخرة، والمساكن الضَّخمة، وسفارات الدُّول الأجنبية. وهذه المباني تتباين بصورة حادة مع العديد من البيوت الصَّغيرة الفقيرة التي يسكنها عمال المدينة في بعض أحياء مدينة الجيزة.

يسكن الجيزة كثير من الأثرياء المصريين ورجال الأَعمال والدبلوماسيين من الدول الأُخرى. وتصل أعداد كبيرة من العمال سنويًا بحثًا عن العمل في المصانع. ولذلك ارتفع عدد سكان الجيزة من حوالي 260,000 نسمة في عام 1960م إِلى أَكثر من 900,000 نسمة في عام 1970م، ومليوني نسمة تقريبًا عام 1990م ثم نحو 4 ملايين ونصف المليون نسمة عام 1995م. وتقوم المصانع الموجودة في الجيزة بصناعة منتجات مثل الطُّوب، والمواد الكيميائية، والسجائر، وعُدد الآلات. وصناعة السينما المصرية تنتج عشرات الأَفلام سنويًا في المدينة. ويوجد بالجيزة المبنى الرَّئيسي لجامعة القاهرة، كما تقع بها أشهر الأحياء الراقية مثل الدقي والعجوزة والصحفيين والمهندسين.

انظر أيضًا: الأهرامات
؛ أبو الهول
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى